الامم المتحدة: تشرين الثاني الأقل بعدد القتلى في العراق خلال 6 سنوات

الامم المتحدة: تشرين الثاني الأقل بعدد القتلى في العراق خلال 6 سنوات

الحل-العراق/ بغداد

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)،  تراجع معدلات العنف في البلاد خلال تشرين الثاني الماضي، إلى أقل مستوى لها خلال 6 سنوات.

 وقالت “يونامي”، في تقريرها الشهري الذي حلص عليه “الحل -العراق”، إن “41 مدنياً عراقياً قتلوا خلال الشهر المنصرم جراء أعمال الإرهاب والعنف والصراع المسلح في العراق”.

 وأضافت أن “73 آخرين من المدنيين أصيبوا بجروح خلال الشهر ذاته، مسجلاً بذلك أقل مستوى للعنف في البلاد منذ عام 2012”.

وحسب التقرير، “تشمل هذه الأرقام سائر المواطنين وغيرهم ممن يعد من المدنيين وقت الوفاة أو الإصابة، كالشرطة في مهام غير قتالية، والدفاع المدني، وفرق الأمن الشخصي، وشرطة حماية المنشآت، وموظفي إدارة الحرائق”.

ونقل التقرير عن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة يان كوبيس قوله، إن “استمرار الخسائر في الأرواح أمر يؤسف له، إلا أن الأرقام الأخيرة كانت الأدنى منذ أن بدأت بعثة الأمم المتحدة في العراق نشرها في تشرين الثاني 2012”. 

وأضاف “هذه ليست مجرد أرقام، إنهم بشر لهم أسرهم. إلا أن هذه الأرقام، مع كونها محزنة، تعكس أيضاً استمرار الانخفاض في مستوى العنف مع تعافي البلد من الإرهاب ومضيه قدماً نحو مستقبل مستقر”.

وذكرت المنظمة أن “بغداد كانت أكثر المحافظات تضرراً خلال الشهر المنصرم، حيث بلغ مجموع الضحايا المدنيين 55 شخصاً (23 قتلى، و32 جريحاً)، تليها نينوى (8 قتلى و19 جريحاً)، والأنبار (4 قتلى و15 جريحاً)”. 

وتأتي هذه الأرقام  (41 قتيلاً و73 جريحاً) انخفاضا من 63 قتيلاً و90 جريحاً سجلته “يونامي” في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأعلنت القوات العراقية، في كانون الأول الماضي 2017 ، استعادتها كافة الأراضي التي سيطر عليها “داعش” في صيف 2014، لكن التنظيم لا يزال بإمكانه شن هجمات عنيفة عبر خلايا نائمة منتشرة في أرجاء البلاد.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.