القامشلي (الحل) – اختتم مهرجان العزف المنفرد دورته الأولى في «روجآفا» بـ #القامشلي يوم أمس، بتكريم 5 فائزين من أصل 40 مشتركاً في المهرجان، الذي هدف إلى «دعم الآلات الشرقية وتعزيز حضورها في المنطقة».

وبحسب نسرين محمد (الرئيسة المشتركة لاتحاد الفنانين في مناطق #الإدارة_الذاتية) كان المقرر التركيز على دعم آلة البزق كأحد الآلات الرئيسة الدالة على هوية وثقافة المنطقة، وأن يكون المهرجان مقتصراً على عازفي البزق، لكن نتيجة قلة المشاركة، تقرر توسيع المهرجان لتشمل مختلف الآلات الوترية، وبشكل خاص الشرقية منها»، بحسب تعبيرها.

وأضافت محمد «المهرجان ينظم للمرة الأولى، ورغم ذلك وصل عدد المشاركين إلى 40 عازفاً لثمان آلات وترية مختلفة»، لافتة إلى أن «التفاعل الكبير من قبل من وجهت لهم الدعوات من المناطق السورية الأخرى، والذين شاركوا بصفة ضيوف لهذا العام، جعل إدارة المهرجان تفكر في توسيع نطاق المشاركة لتشمل جميع المناطق السورية في العام القادم».

وأوضحت محمد أن الهدف من المهرجان «كان دعم العازفين وتشجيعهم أكثر للتفاعل وتطوير إمكانياتهم، كما ودعم الآلات الشرقية في ظل توجه الشبان في المنطقة أكثر نحو الآلات الغربية».

وقال محمد «المهرجان استطاع جمع مختلف مكونات المنطقة معاً على مدار أيامه الأربعة، حيث كانت هناك مشاركة من الكرد والعرب والسريان، سواء كعازفين مشاركين وأيضا في لجنة تحكيم التي كانت من خيرة الخبرات في المنطقة وأخيرا كجمهور».

وأكدت محمد «أن تكريم عازفين اثنين في المرتبة الأولى واثنين آخرين في المرتبة الثالثة، وواحد في المرتبة الثانية يعود إلى مجموع النقاط التي وضعتها لجنة التحكيم لهم، والتي اتبعت معايير فنية محددة بعد الاستماع لكل مشارك مدة 20 دقيقة».

إعداد: جوان علي – تحرير: سارة اسماعيل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.