بغداد 35°C
دمشق 25°C
الإثنين 14 يونيو 2021
مئات الأهالي في ذي قار يتظاهرون ضد حصة المحافظة من موازنة 2019 - الحل نت

مئات الأهالي في ذي قار يتظاهرون ضد حصة المحافظة من موازنة 2019


البصرة_ ودق ماضي

تظاهر مواطنون من محافظة #ذي_قار، الجمعة، أمام مبنى قائمقامية الرفاعي، رفضاً لحصة المدينة من الموازنة المالية الاتحادية لعام 2019.

وحمل المتظاهرون يافطات كتب عليها (موازنة العراق غير مُنْصِفة) وأخرى (الرفاعي خارج حساباتكم)، في إشارةٍ إلى “الغبن” الذي تعرضت له مدينتهم التي تشهد تراجعاً في مستوى الخدمات وارتفاع معدلات الفقر والبطالة.

مطالبين في الوقت ذاته، الحكومتين الاتحادية في #بغداد، والمحلية في قضاء #الناصرية، تدارك ملف التخصيصات المالية “القليلة”.

وقال الناشط #وضاح_الغزي لموقع “الحل العراق”، إن “أهالي ذي قار، يرفضون قلة التخصيصات المالية التي وضعتها حكومة بغداد، لأنها لم تتضمّن أيّ مبالغ لإعادة تشغيل المعامل المتوقّفة، فضلاً عن إهمالها ملف تحسين البُنى التحتيّة وأبرزها شبكات الصرف الصحي”.

كما شارك في التظاهرة، وجهاء عشائر من بينها #قبيلة_البدور، وقال #فرحان_العبد، وهو أحد شيوخ القبيلة، لموقع “الحل العراق”، إن “التجاهل المتعمّد من الحكومة والبرلمان تجاه قضاء الرفاعي، ليس وليد اللحظة، إنما هو منذ سنوات، وهذا الأمر لن يُسكت عنه مطلقاً، ونحن كعشائر سنبقى نساند أبنائنا العاطلين عن العمل، وأهلنا الذي يرفضون نقص الخدمات، خصوصاً أن المحافظة ليست فقيرة، إنما ترفد الموازنة بأكثر من 120 ألف برميل من النفط يومياً”.

وكانت غالبية مجالس المحافظات الجنوبية، قد أبدت رفضها لما تضمنته موازنة 2019، مُتّهمةً نوابهم في البرلمان بالتقصير.

وشَهِدت موازنة 2019 زيادةً في العجز المالي من /26/ تريليون دينار إلى /27/ تريليون دينارٍ عراقي، فضلاً عن عدم الأخذ بعين الاعتبار خصوصية بعض المحافظات المحررة حديثاً من سيطرة داعش.


التعليقات