التجارة العراقية تعتبر أن الاتفاق مع الأردن سيرفد موازنة البلاد بالأموال..!!

التجارة العراقية تعتبر أن الاتفاق مع الأردن سيرفد موازنة البلاد بالأموال..!!

وكالات- الحل العراق

أكّدت #وزارة_التجارة_العراقية، أن الاتفاق الموقّع بين العراق والأردن من شأنه تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، وينعكس إيجاباً على “الازدهار والرخاء”.

وأوضح بيانٌ صادر عن التجارة العراقية، أن الاتفاق الموقّع بين الجانبين، ينصّ على “إعفاء البضائع العراقية المستوردة عن طريق #ميناء_العقبة بنسبة (75%) من الرسوم التي تتقاضاها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، ليكون المبلغ الذي يدفعه المستورد العراقي هو نسبة (25%) من رسوم المناولة”.

وأشار البيان، الذي اطّلع عليه الحل #العراق، إلى إن إعفاء البضائع من التعرفة الجمركية، لا يتضمن جميع السلع والبضائع الواردة الى العراق، وإنما السلع التي لا تسبب ضرراً بالصناعة والزراعة المحلية العراقية”.

لافتاً إلى أنه “سيتم الإبقاء على الرسوم المفروضة على البضائع التي تصنع في العراق، ومراجعة قائمة السلع المعافاة كل /6/  أشهر بناءً على دراسات تقدمها الجهات المختصة في العراق بشأن حاجة البلاد لتلك البضائع من عدمها”.

وقالت الوزارة في بيانها، إن “الجانب الأردنيّ وافق على منح أفضليّة للسلع الزراعية العراقية للدخول للأردن في المواسم التي يشحّ فيها إنتاج الأردن لتلك السلع”.

الأمر الذي أشادت به الوزارة بعد أن اعتبرت ذلك “فرصة للزراعيين العراقيين لزيادة الإنتاج وتصدير الفائض إلى #الأردن، لما له فوائد اقتصادية تتمثل في تعدد مصادر رفد موازنة العراق بالأموال، بدلاً من اعتمادها الكلي على النفط” بحسبِ ما جاء في البيان.

كما أوضحت الوزارة، أن “الاتفاق يتضمن إنشاء منطقة صناعية حرة بين البلدين وفي هذه الحالة سيستفاد العراق من الحصول على إعفاءات جمركية  للسلع والبضائع التي ينتجها ومزايا اتفاقيات التجارة الحرّة التي وقّعتها المملكة الأردنية الهاشمية مع دول العالم، مما يسهل دخول البضائع إلى السوق العالمية وبلدان يصل تعدادها الى مليار شخص”.

وأكّد البيان، “أن إنشاء هذه المنطقة سيساهم مساهمة فعالة في تقليص البطالة التي يعاني منها العراق، كما أن الاتفاق سيساعد في سرعة دخول البضائع والسلع بين البلدين، وهو ما يجعلها تحافظ على جودتها، بدلاً من الإجراءات الروتينية التي تقلل من جودة البضائع، نتيجة بقاء الشاحنات التي تنقلها لأسابيع في المنافذ الجمركية”.

وكان الجانبان، العراقي برئاسة رئيس مجلس الوزراء #عادل_عبد_المهدي والأردني برئاسة رئيس الوزراء #عمر_الرزاز، قد عقدا السبت، اجتماعاً في المنطقة الحدودية بين #الكرامة و#طريبيل،  للإعلان عن مرحلةٍ جديدة قوامها تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة