كشفت هيئة #النزاهة العراقية، أن عدد المشاريع المتلكئة التي رصدتها الهيئة بلغ (2736) مشروعاً، وصلت تكاليفها الإجمالية إلى حوالي 16.5 ترليون دينار عراقي، أي يعادل 16.228 مليار دولار أمريكي، فيما أعلنت الهيئة عن عدد من أحكام الإدانة الصادرة بحق وزراء ومن بدرجتهم عام 2018.
وقال القاضي عزت توفيق جعفر، خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن تقريرها السنوي للعام الماضي، إن “عدد المشاريع المتلكئة التي فُتِحَت فيها قضايا جزائية بلغ (644) مشروعاً، بلغت أقيامها حوالي 5.5 ترليون دينار عراقي، أي أكثر من 6.5 مليارات دولار أمريكي”.
وفي موضوع آخر، أكدت هيئة النزاهة أن “عدد المديرين العامين والدرجات الخاصة الذين صدرت بحقهم أحكام بالإدانة بلغ (41) مداناً صدرت بحقهم (49) حكماً”، مشيرةً إلى “إدانة أربعة وزراء صدرت بحقِّهم سبعة أحكام بالإدانة”.

ويحتل #العراق مرتبة متدنية في قائمة الدول الأكثر فساداً وهدراً للمال العام في العالم، حيث كشفت اللجنة المالية في البرلمان العراقي عام 2015 عن خسارة البلاد نحو 360 مليار دولار، بسبب عمليات الفساد وغسيل الأموال، جرت لمدة 9 سنوات في الفترة ما بين عامي 2006 و2014، والتي حكم فيها رئيس الحكومة السابق نوري المالكي البلاد.


تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة