مصدرو لبنان يشتكون من ارتفاع رسوم جمارك النظام لخمسة أضعاف

مصدرو لبنان يشتكون من ارتفاع رسوم جمارك النظام لخمسة أضعاف

رصد (الحل) – طالب مصدرون لبنانيون، اتحاد المصدرين السوريين التابع للنظام، بإعادة النظر في #الرسوم الجمركية المرتفعة التي تفرضها جمارك النظام، على الشاحنات اللبنانية عند عبورها للأراضي السورية.

ونقل موقع «هاشتاغ سوريا» عن مصدر خاص، اليوم الثلاثاء، أن “المصدرين اللبنانيين وجهوا كتاباً لاتحاد المصدرين السوريين يتمنون فيه تسهيل نقل سلعهم إلى السوق الخليجية عبر معبر النصيب”.

وطالب المصدرون في كتابهم بـ«إعادة النظر بالرسوم #الجمركية السورية المرتفعة على الشاحنات اللبنانية المحملة بالمنتجات، والعابرة للأراضي السورية»، والتي ارتفعت إلى خمسة أضعاف على ما كانت عليه سابقاً.

وكانت وزارة النقل في حكومة النظام أصدرت في أيلول عام 2018، قراراً يقضي برفع رسوم عبور #الترانزيت البري لشاحنات النقل السورية والعربية والأجنبية المحملة والفارغة عند عبور الأراضي السورية.

وأوضحت الوزارة أن رفع الرسوم جاء وفقا للمعادلة التالية: وزن السيارة × المسافة المقطوعة ×10% = القيمة بالدولار، بدلاً من نسبة 2% التي كانت تتمتع بها جميع المنافذ البرية والبحرية.

وحالياً تدخل 40 شاحنة فقط الأراضي السورية من لبنان يومياً، مقارنة بما يصل إلى 400 شاحنة قبل 2011، إذ كان #لبنان يصدر سلعاً بنحو 800 مليون دولار سنوياً عبر معبر نصيب منها 200 إلى 300 مليون دولار في صورة منتجات زراعية والباقي في صورة سلع مصنعة، وفق «هاشتاغ سوريا».

يشار إلى أن النظام أعاد افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن في منتصف تشرين الأول الماضي، ويشكل المعبر شرياناً اقتصادياً مهماً لعبور البضائع اللبنانية إلى الأردن ودول الخليج العربي عبر سوريا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.