الحل العراق

تمكنت قوات سوريا الديمقراطية، من تحرير امرأة و14 طفلاً إيزيدياً من بلدة #باغوز الواقعة في محافظة #دير_الزور، شرق #سوريا.

وذكر موقع #إيزيدي 24، أن “#قسد حررت امرأة و14 طفلا إيزيدياً”، مبيناً أن “الأطفال والمرأة التي تدعى، نادية بركات قاسم، هم من أهالي شنكال (#سنجار)”.

وأضاف الموقع، أن ” تنظيم #داعش قام باختطافهم خلال اجتياحه لسنجار في آب عام 2014″، مشيراً إلى أن “تحريرهم تم خلال عمليات إجلاء الدواعش وعائلاتهم من بلدة الباغوز والتي تعتبر آخر معاقل التنظيم

وأشار موقع إيزيدي 24، أن “قوات سوريا الديمقراطية ستسلم نادية، والأطفال لمجلس #البيت_الإيزيدي، التابع للإدارة الذاتية الكردية، بإقليم #الجزيرة في سوريا، على أمل تسليمهم الى إدارة قضاء سنجار وبعدها إلى ذويهم”.

وتخوض قوات سوريا الديمقراطية منذ شهر أيلول الماضي، حملة #عاصفة_الجزيرة بدعم من #التحالف_الدولي، ضد تنظيم “داعش” المتشدد، وتمكنت من تضييق الخناق عليه، في آخر معقلٍ له على الأراضي السورية في بلدة باغوز الواقعة على الحدود السورية العراقية.

وتجدر الإشارة إلى أن تنظيم “داعش” المتشدد سيطر على مساحات واسعة في #العراق وسوريا منتصف عام 2014، وارتكب فظائع كبيرة، ونال النصيب الأعظم أبناء الأقليات الدينية، لا سيما قضاء سنجار الواقع غربي #الموصل والذي تقطنه الأقلية #الإيزيدية.

وكان التنظيم قد سيطر على القضاء في 3 آب عام 2014، مما تسبب بنزوح أكثر من 360 ألف شخص إلى إقليم #كردستان وفق مصادر معتمدة من الأمم المتحدة، كما قُتل وسُبيَ ألاف النساء #الإيزيديات على يد التنظيم، وتم بيعهن في أسواق النخاسة في #الرقة والموصل، ومازال مصير نصفهن مجهول.


تحرير- سيرالدين يوسف

الصورة تعبيرية من صفحة البيت الإيزيدي على الفيسبوك

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.