بغداد 33°C
دمشق 27°C
الأحد 13 يونيو 2021
بريان هوك: إيران تريد تحويل العراق إلى محافظة إيرانية - الحل نت

بريان هوك: إيران تريد تحويل العراق إلى محافظة إيرانية


الحرة- الحل العراق

أكد الممثل الأمريكي الخاص لإيران، #بريان_هوك، في أول رد فعل أميركي على زيارة الرئيس الإيراني، #حسن_روحاني، إلى #العراق، أكد على أن الحكومة الإيرانية لا تضع الإيرانيين على سلم أولوياتها، فلماذا سيضع روحاني رفاهية الشعب العراقي على سلم أولوياته”.

وقال هوك في مقابلة تلفزيونية مع قناة الحرة الأمريكية، إن “من المهم أن يتساءل العراقيون عن دوافع زيارة الرئيس الإيراني إلى العراق”، مضيفاً “إذا كان الأمر يتعلق بأمن وسيادة واستقرار العراق فإن #إيران ليست الجواب”، على حد تعبيره.

وكشف هوك، أن “إيران تريد فتح طريق عسكري سريع عبر شمال #الشرق_الأوسط، يمكن استخدامه من قبل #الحرس_الثوري، لنقل الصواريخ والأسلحة والمقاتلين”، موضحاً أن “إيران تريد تحويل العراق لمحافظة إيرانية”.

وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، وصل إلى #بغداد ظهيرة اليوم الإثنين، في زيارة هدفها تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، بعدما فرضت #واشنطن عقوبات على طهران إثر انسحاب الرئيس #دونالد_ترامب من الاتفاق النووي مع إيران.

جدير ذكره، أن الحكومة الأمريكية، قد أمهلت العراق مدة ثلاثة أشهر، لإيجاد مصادر بديلة للطاقة والكهرباء الإيرانية اللتان تعتمد عليهما الحكومة العراقية، بعدما فرضت واشنطن حزمة عقوبات عليها آواخر العام الماضي.

هذا وتصاعدت أصوات بعض الأطراف السياسية العراقية “الشيعية” في الآونة الأخيرة، ولاسيما التابعة والمحسوبة على إيران، مطالبةً القوات الأمريكية بالخروج من البلاد، وسط مخاوف الكثير من العراقيين من عودة العنف الطائفي إلى البلاد.


تحرير- سيرالدين يوسف

الصورة المرفقة للمادة من وكالة AFP


التعليقات