الانتخابات المحلية التركية… مع قرب انتهاء فرز الأصوات حزب العدالة بالمقدمة

الانتخابات المحلية التركية… مع قرب انتهاء فرز الأصوات حزب العدالة بالمقدمة

تركيا (الحل) – حُسمت نتائج انتخابات المجالس المحليّة في تركيا، للتصويت على اختيار رؤساء البلديات التركيّة، لمصلحة تحالف حزب العدالة والتنمية، وذلك مع انتهاء فرز نحو ٩٠٪ من صناديق الانتخابات.

وشهدت الانتخابات المحلية منافسة قوية بين كل من «تحالف الجمهور» المكون من حزب العدالة والحركة القومية، مقابل «تحالف الشعب» المكون من حزبي الشعب الجمهوري والجيد المعارضين.

ومع فرز أكثر من 90% من أصوات الناخبين، تحصّل حزب العدالة والتنمية على نسبة 44،95% من إجمالي أصوات الناخبين، تلاه حزب الشعب الجمهوري بنسبة 30،25% ومن ثم حزب الجيد بنسبة 7،39% وبعده حزب الحركة القومية بنسبة 6،80% بينما تحصل حزب الشعوب الديمقراطي على نسبة 4،01% أما الأحزاب الأخرى فتجمعت أصواتهم ضمن نسبة 6،60%.

وفي غازي عنتاب، حصدت مرشحة حزب العدالة والتنمية فاطمة شاهين أكثر الأصوات بنسبة 53،90%، بينما أعلن بن علي يلدريم مرشح ذات الحزب في إسطنبول عن فوزه بالانتخابات بنسبة 48،71%.

في المقابل، تحصل حزب الشعب الجمهوري على أكثر الأصوات في هاتاي، حيث وصلت نسبة المنتخبين له إلى 55%، فيما حسمت الانتخابات لمصلحة حزب العدالة في أورفا بنسبة 61،33%، أما أنقرة فقد تقدم حزب الشعب الجمهوري بنسبة 50،62% على منافسه حزب العدالة الحاصل على 47،20% من إجمالي أصوات الناخبين في العاصمة التركية.

وشارك بالانتخابات المحلية 12 حزباً أبرزها حزب العدالة والتنمية والحركة القومية والشعب الجمهوري والشعوب الديمقراطي والسعادة وتركيا المستقلة والاتحاد الكبير واليسار الديمقراطي وحزب الجيد، بالإضافة إلى عدد من المستقلين.

وبلغت نسبة المشاركة في انتخابات المجلس المحليّة نحو ٨١٪، أي أن أكثر من ٥٠ مليون مواطن تركي توجهوا للمشاركة في الانتخابات بحسب مصادر رسميّة.

والجدير بالذكر، أن آلاف السوريين الحاصلين على الجنسيّة التركيّة، شاركوا أيضاً في اختيار ممثليهم في المجالس المحليّة والبلديات في عموم المدن التركيّة.

إعداد فراس العلي – تحرير: مالك الرفاعي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.