نائب: الكهرباء في تحسّن.. لكنها تحتاج إلى خطة إستراتيجية بعيدة المدى

نائب: الكهرباء في تحسّن.. لكنها تحتاج إلى خطة إستراتيجية بعيدة المدى

خاص- الحل العراق

أكد النائب في #البرلمان_العراقي، #محمد_كريم_البلداوي، يوم الثلاثاء، أن ملف أزمة #الكهرباء في #العراق بحاجة إلى خطة إستراتيجية بعيدة المدى لمعالجته، لاسيما وأن فصل الصيف على الأبواب.

البلداوي تحدث لـ “الحل العراق” قائلا: إنه “على الوزارة أن تحدد أين تكمن مشاكلها لأن عملية تطوير القطاع الكهربائي في العراق لا يتم إلا بخطوات تدريجية”، مشيراً إلى أن “على الوزارة أن تضع خطة إستراتيجية بعيدة المدى لحل هذه المشكلة، بابتكار حلول تتجه نحو الاستثمار أو تصليح محطات الطاقة القديمة أو إنشاء أخرى جديدة”.

وتابع “على مجلس النواب العراقي ولجنة الطاقة واللجان الأخرى المعنية بهذا الأمر أن تكون على علم ودراية بخطط الوزارة من أجل تلافي الأزمات المقبلة”، مبيناً أن “المشاكل لن تحل بين عشية وضحاها، حتى لو تسلم #وزير_الكهرباء لؤي الخطيب 20 تريليون دولار بدلاً من 20 مليار”.

ولفت البلداوي إلى أن ” الوزارة تتقدم في عملها نحو الأفضل، لكن هذا لن يكفي لسد الحاجة، خاصةً وأننا مقبلين على فصل الصيف، ناهيك عن أزمة #النازحين وأزمة محافظة #البصرة التي تعاني من هذا الموضوع منذ فترة طويلة”.

وبالرغم من إنفاق الحكومات السابقة نحو 40 مليار دولار على مدى 12 عاماً على ملف #الطاقة_الكهربائية، إلا أن وزير الكهرباء العراقي، #لؤي_الخطيب، قد صرح  الأحد الماضي، إن “إعمار #قطاع_الكهرباء في البلاد يتطلب 20 مليار دولار على مدى عامين”.


إعداد- هند راسم

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.