رصد (الحل) – حصل «آغا خان»، الزعيم الروحي للمسلمين الشيعة الإسماعيليين الذين يتخذون من لشبونة مقراً عالمياً لطائفتهم، على الجنسية البرتغالية، وفق ما أعلن المتحدث باسمه.

وقال متحدث باسم شبكة «آغا خان» للتنمية في البرتغال “منحت الجنسية البرتغالية للأمير آغا خان تقديراً لأعماله لمصلحة الجمهورية البرتغالية”. وكان «آغا خان» قرر إقامة مقر طائفته في البرتغال بعد توقيع اتفاق في حزيران/يونيو 2015 مع الدولة البرتغالية يتضمن مزايا ضريبية وامتيازات دبلوماسية، على أن يكون مقابل ذلك استثمارات في مجالي البحث العلمي والتنمية.

واتخذت الحكومة قبل أسبوعين قرار منحه الجنسية البرتغالية، لكن لم يكشف الرئيس البرتغالي «مارسيلو ريبيلو» عن هذا القرار حتّى مساء الأحد، خلال حفل اختتام جوائز آغا خان للموسيقى التي أجريت في العاصمة البرتغالية.

ويُعد الأمير كريم الحسيني، الملقب كريم آغا خان الرابع، محسنا كبيرا يمتلك ثروة طائلة. وهو الزعيم الروحي للمسلمين الشيعة الإسماعيليين، الذين يبلغ عددهم 15 مليون شخص موزعين على حوالي 30 بلدا.

ويبلغ «آغا خان» الرابع من العمر 82 عاماً،  وهو من أب سوري وُلد في مدينة السلمية وسط سوريا، وهو الإمام التاسع والأربعون للإسماعيليين، وأيضا رئيس شبكة آغا خان للتنمية التي توظف 80 الف شخص في العالم وتمول برامج تنمية خصوصا في آسيا وإفريقيا.

إعداد: سعاد العطار – تحرير: سامي صلاح

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.