رصد- الحل العراق

أعلن نواب محافظة #ميسان في #البرلمان العراقي، اليوم الجمعة، أن محافظتهم هي أول مدينة عراقيةٍ “#منكوبة”، بسبب #السيول التي جرفت مناطق عديدة من جنوب #البلاد، وارتفاع مناسيب المياه #نهر_دجلة.

وأصدر نواب تحالف “#سائرون” في المحافظة، بياناً مشتركاً، قالوا فيه إن “محافظتنا تتعرض لكارثةٍ #فيضانية قد تجعلها مدينة منكوبة وذلك من خلال #نظرة علمية واقعية لما تتعرض له ميسان من تدفق الموجات المائية والسيول من جهات #داخلية أو من الحدود الشرقية”، في إشارة إلى #إيران.

وطالب النواب بعد تعرض قرى كثيرة للغرق وتلفِ ممتلكاتها والأراضي الزراعية بـ”أخذ #ميسان بعين الإعتبار وإعطائها حقها لما قدمته وما زالت تقدمهُ من تضحيات وشهداء دفاعاً عن العراق، وعلى الحكومة توسيع خلية الأزمة في ميسان وأن تكون برئاسة رئيس مجلس الوزراء #عادل_عبد_المهدي، وعضوية #الوزارات ذات #العلاقة والحكومة #المحلية”.

وأكد نوابُ ميسان على “ضرورة تفعيل دور #الجهد التطوعي، لا سيما وأن هناك طلبات من المواطنين للإنخراط والتنسيق مع #خلية_الأزمة، التي شكلتها الحكومة”، مطالبين أيضاً “الحكومة المركزية والمنظمات الدولية والمحلية لتوفير المستلزمات الضرورية من #خيّامٍ ومياه صالحة للشرب وسلات غذائية ومواد أخرى لإغاثة المتضررين من السيول والفيضانات”.

وتشهد غالبية مناطق العراق، حالة نادرة من تقلبات #الطقس، فالبصرة ومحافظات الجنوب تعرضت لسيولٍ وافدة من #إيران ومحافظات شرق البلاد مثل #واسط، وأدى ذلك إلى #نزوح عشرات #العوائل إلى مركز المدن، في حين تتخوف الإدارة المحلية في بغداد، من ارتفاع مناسيب المياه في نهر دجلة وفروعه.

وعلّق رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، في وقت سابق، على أزمة السيول، وبيَّن أن “هناك مبالغات غير مبررة يجب الوقوف عندها بشأن السيول، وأن كل الوزارات والجهات المعنية كانت مستنفرة أثناء حدوث السيول”، مشيراً إلى أن “القرى التي غمّرتها المياه تم اخلاؤها من المدنيين”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة