رصد (الحل) – أعلن رئيس اتحاد النحالين العربي في سوريا (إياد دعبول)، عن خسارة 70% من الثروة النحلية في #سوريا خلال سنوات الحرب.

وأوضح دعبول، في تصريحات لصحيفة (الوطن) المقربة من النظام نشرت اليوم الإثنين، أن “الخسائر جاءت نتيجة عدم تمكن النحالين من نقل #النحل إلى المناطق الآمنة”.

ولفت إلى أن “الإنتاج تراجع بشكل كبير جداً حيث لم يتجاوز الإنتاج في العام الماضي 500 طن من #العسل، في حين كان الإنتاج في عام 2010 يزيد على 3200 طن”.

وأغلب سلالات النحل في سوريا هي المحلية إضافة إلى بعض سلالات الاستيراد من السلالة #الإيطالية والكرينولي وهو من صربيا.

وتوقع دعبول، أن الموسم الحالي سيكون جيداً “نظراً للخيرات التي تعم البلاد نتيجة #الأمطار الوفيرة التي أدت إلى نمو أغلب أنواع النباتات وبكميات كبيرة ستوفر الغذاء المناسب للنحل”.

وعن جودة العسل في الأسواق السورية، قال دعبول، إن “هناك عسل صناعي تنتجه بعض المعامل في ريف دمشق والمحافظات الأخرى رخيص الثمن يروج له أشخاص على الأرصفة والطرقات على أنه عسل طبيعي توزعه المنظمات الدولية كنوع من المساعدات”.

وتابع أن “هذا الكلام عار عن الصحة لأنه لا يوجد أي جهة دولية ولا محلية توزع العسل، وكل ما يطرح تحت هذا العنوان هو عبارة عن مركب صناعي”.

يشار إلى أن العسل السوري يتمتع بجودة عالية، نتيجة تنوع المراعي، إذ أن هناك أعسال سورية خاصة مثل عسل اليانسون وحبة البركة والجبلي والأشواك والحمضيات.

تحرير: مهدي الناصر

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.