رصد- الحل العراق

قال نائب برلماني عن محافظة #البصرة، أنه يرحب بالقرار الذي اتخذه مجلس محافظة البصرة، بشأن تشكيل إقليم إداري فيها، مشيراً إلى ضرورة الخروج من دائرة سياسات المركز، والالتحاق بركب الدول المجاورة.

وأعلن النائب عن البصرة، #عبد_السلام_المالكي، ترحيبه بـ “تصويت مجلس المحافظة على تحريك ملف #إقليم_البصرة، مهدداً بموقف صلب وردود أفعال كبيرة من أبناء المحافظة في حال وجود محاولات لإفشال الخطوة”.

النائب عبد السلام المالكي- أرشيفية

وأكد المالكي في تصريح صحفي له، اليوم الإثنين، أن “البصرة التي تمثل #رئة_العراق الاقتصادية، همشت كثيراً من جانب الحكومات الاتحادية التي لم تستمع إلى تحذيرات المحافظة من مخاطر التسويف للحقوق”.

وأوضح أن “البصرة تحاول الخروج من دائرة سياسات المركز بغية فتح أبوابها أمام #الاستثمارات الأجنبية، والالتحاق بركب الدول المجاورة لها على الصعيد الاقتصادي”.

ويعطي قانون تكوين الأقاليم، رقم 13 لعام 2008، الحق لسكان أي محافظة بتحويلها إلى إقليم، شريطة تقديم طلب إلى المفوضية العليا للانتخابات يحمل تواقيع 2 بالمئة من إجمالي الناخبين في المحافظة.

وتشرع المفوضية إلى إجراء استفتاء في المحافظة، بعد تدقيقها والتأكد من قانونيتها، ويكون الاستفتاء ناجحاً شرط حصوله على أغلبية المصوتين (50+1).

يذكر أن المفوضية أجرت استطلاعاً عام 2015 في البصرة حول ذلك، وحاز على تأييد أكثر من نسبة المطلوبة، ورغم قانونية الإجراءات التي اتخذتها البصرة، رفضت الحكومة الاتحادية وقتها، برئاسة نوري المالكي، تحويلها إلى إقليم مستقل إدارياً.


تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.