نائب: نرفض مقترح “محاكمة” العراق لعناصر “داعش” الأجانب مقابل مبلغ مادي

خاص- الحل #العراق

رفض النائب عن تحالف # #البناء ، # #محمد_كريم_البلداوي ، اليوم الخميس، مقترحاً يقضي بمحاكمة # #العراق لعناصر “#داعش” الأجانب الذين كانوا في صفوف التنظيم مقابل ملياري دولار.

وقال البلداوي لـ “الحل #العراق ”، إن “محاكمة الدواعش الأجانب داخل الأراضي #العراق ية تعد مسالة سيادية تمس الأمن #العراق ي، خاصةً بعد أن دفع أبناء #العراق الشهداء ضريبة الدفاع عن بلدهم والحفاظ على مقدساته”.

وأضاف أن “الجميع حريص على الحفاظ على استقلال #العراق وانتصاره، ولكن لن يتحقق هذا الأمر دون وجود عدالة وقصاص للمجرمين الذين ارتكبوا جرائم بشعة بحق #العراق وأبناءه”.

وعبر البلداوي عن رفضه لاقتراح محاكمة “الدواعش” الأجانب مقابل مبلغ مادي، قائلاً، إن “هذه صفقة مرفوضة تماماً، أن صح الحديث عنها، فأن أي جهة في #العراق غير قادرة على التصرح بهذا الجانب”.

وأوضح أن “ضغط # #المنظمات_الدولية وحقوق الإنسان قد يؤثر على تحقيق # #العدالة على المجرمين، لذلك على الحكومة أن تسلم هؤلاء الدواعش إلى دولهم دون محاكمتهم داخل #العراق ”.

وكان #العراق قد اقتراح، اليوم، على دول # #التحالف_الدولي ، الذي تقوده # #الولايات_المتحدة_الأمريكية ، تولي محاكمة الأجانب الذين كانوا في صفوف تنظيم داعش والمحتجزين حالياً في # #سوريا ، مقابل مبلغ مالي يصل إلى ملياري دولار.


إعداد- هند راسم

تحرير- سيرالدين يوسف