بغداد 39°C
دمشق 26°C
الأحد 1 أغسطس 2021
من سيحكم إقليم البصرة؟ - الحل نت
المعادي


خاص ـ الحل العراق

ما زالت الإحتفالات في مدينة #البصرة الجنوبية مستمرة منذ أسبوعين، لا سيما بعد تصويت المجلس المحلي فيها على قرارِ تحويل #المحافظة إلى #إقليم، ولكن كيف سيكون شكل حكومة هذا الإقليم ومن سيحكمه؟

#المحلل_السياسي والباحث #أحمد_الشريفي، قال لـ”الحل العراق“، إن “إقليم البصرة في حال تحقق، فإن حال #المواطن لن يتغير بصورة كبيرة، لأن #الأحزاب ستبقى مُسيطرة على الحكم”، مبيناً أن “بعض الأحزاب #الإسلامية تدفع الناس من أجل الإستمرار للمطالبة بإقامة الإقليم، وهي بالحقيقة تريد الإستيلاء على المحافظة وخيراتها”.

المحلل السياسي العراقي أحمد الشريفي ـ أرشيفية

وتابع، أن “حكومة الإقليم الجديدة لن تكون مختلفة عن حكومة المُحافظ ومجلس المحافظة، وستتوزع الوزارات الجديدة على نفس الأحزاب، ويبقى المواطن هو المتضرر الوحيد”.

ولفت إلى أن “الأحزاب ستحكم إقليم البصرة، كما كانت تحكم محافظة البصرة، ولن يتغير أي شيء، إلا إذا ثار الأهالي على الأحزاب وطردوها، وهذا أمر صعب التحقق، لأن هذه الأحزاب تملك #الميليشيات #المسلحة، وقادرة على ضرب من يُطالب برحيلها”.

وكان السياسي #محمد_الطائي، قد وجه انذاراً إلى رئيس مجلس الوزراء #عادل_عبد_المهدي بشأن تشكيل إقليم بالمحافظة، قائلاً في مؤتمر صحفي عقده الأسبوع الماضي، “نحن مضطرون للجوء إلى المحاكم المختصة إذا لم تتم الاستجابة إلى هذا الإنذار الرسمي الذي تم تقديمه من قبلي كمواطن عراقي وخاصة بعد حصول جماهير البصرة على موافقة تحويل المحافظة إلى إقليم من #المفوضية العليا المستقلة للانتخابات”.

يُذكر أن مجلس محافظة #البصرة، قد صوت بأغلبية كبيرة خلال جلسة استثنائية عقدها في 1 من شهر نيسان الجاري، على المضي بإجراءات تحويل المحافظة إلى إقليم، فيما قرر تشكيل لجنة متابعة لتنفيذ خطوات تأسيس الإقليم من الناحية #القانونية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ ودق ماضي

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات

عند دخولك لهذا الموقع انت توافق على استخدام ملفات الكوكيز سياسة الخصوصية