رصد- الحل العراق

أعلن مجلس محافظة #ديالى، اليوم الأربعاء، عن سيطرة جهات وصفها بالمتنفذة على منفذ #سومار_مندلي في المحافظة، كاشفاً أن المنفذ “خارج سيطرة الحكومة”، فيما أكد أن الحكومة العراقية لم تتحرك رغم إبلاغها بذلك منذ وقت طويل.

تصريحات مجلس محافظة ديالى، جاءت على لسان العضو في مجلسها، #تركي_جدعان، خلال حديث لقناة “الاتجاه” العراقية، إن «منفذ سومار مندلي خارج عن سيطرة الحكومة والدولة، ويدر أرباحاً على جهات متنفذة تسيطر عليه منذ فترة ليست بالقليلة، حيث تعمل هذه الجهات على إدخال كل المواد الممنوعة من خلال هذا المعبر الحيوي».

وأوضح أن «مجلس محافظة ديالى أبلغ رئيسي الحكومة السابقة، #حيدر_العبادي، والحالية #عادل_عبد_المهدي، بضرورة السيطرة على المنفذ واسترجاعه لكن دون جدوى»، لافتاً إلى أنه «لا يوجد أي تحرك حكومي ناجع والحال بقي على ما هو عليه لغاية اليوم».

ويحتل العراق مرتبة متدنية في قائمة الدول الأكثر فساداً وهدراً للمال العام في العالم، حيث كشفت اللجنة المالية في البرلمان العراقي عام 2015 عن خسارة البلاد نحو 360 مليار دولار، بسبب عمليات الفساد وغسيل الأموال، والسيطرة على مقدرات الدولة من جانب جهات متنفذة، جرت لمدة 9 سنوات في الفترة ما بين عامي 2006 و2014، والتي حكم فيها رئيس الحكومة السابق #نوري_المالكي البلاد.

____________________________

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.