أعلنت جامعة “ماردين آرتوكلو“، اليوم الاثنين، عن بدء التسجيل على عدة تخصصات يتم تدريسها باللغة العربيّة في الجامعة، في تسهيلاتٍ أمام الطلبة العرب والأجانب، بينهم السوريّون، لمتابعة تعليمهم دون الحاجة للغة التركيّة.

وافتتحت الجامعة التسجيل باللغة العربيّة على تخصصات العلوم السياسيّة والعلاقات الدولية (80 مقعداً)، وإدارة الأعمال (120 مقعداً)، والتاريخ (40 مقعداً)، وعلم الاجتماع (80 مقعداً)، وكلية التمريض (30 مقعداً)، والشريعة الإسلاميّة (25 مقعداً)، والطوارئ والإسعافات الأولية (30 مقعداً)، بحسب ما أكده أحد الأساتذة السورييّن في الجامعة على صفحته في فيسبوك.

https://www.facebook.com/w.aloklah/posts/219136390218421

وبدأ التسجيل في الجامعة عبر رابط إلكتروني، اليوم الاثنين، فيما من المقرر أن يستمر إلى غاية 20 آب/ أغسطس الحالي.

ويتوجب على الطلبة المتقدمين توفير عدة وثائق أثناء التسجيل، وهي شهادة الثانوية العامة مترجمة ومصدقة، إضافةً إلى جواز سفر ووثيقة الهوية فقط، بينما لا يلتزم المُسجّلون في أقسام اللغة العربيّة بتقديم مستندات لنتائج الـ YÖS أو الـ SAT أو غيرها.

حيث تشترط غالبية الجامعات التركيّة على الطلاب المتقدمين، الحصول على شهادات إضافية مثل الـ YÖS أو الـ SAT ، وهي عبارة عن اختبارات تشمل اللغة والحساب، يخضع لها الطلاب الأجانب بهدف إكمال التسجيل.

وتعد جامعة “ماردين” من الجامعات القليلة التي تتيح في بعض أقسامها التدريس باللغة العربيّة، دون الحاجة إلى إبراز مستندات توثق إتقان اللغة التركيّة، مثل “التومر” وغيرها.

وكان قد سجل مئات الطلبة السورييّن في السنوات الماضية ضمن الأقسام العربيّة في الجامعة، بينما تم تخريج عدة دفعات مؤخراً.

ويوجد ما لا يقل عن 37 ألف طالب سوري في الجامعات التركيّة، وفق ما أكده مجلس التعليم العالي “YÖK” مؤخراً.


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.