رصد- الحل العراق

وصف نائب عن #تحالف_الإصلاح والأعمار، اليوم الأربعاء، أداء #مجلس_النواب العراقي بـ”المتراجع” عن دورات مجلس النواب السابقة، لافتاً إلى أن مشاريع القوانين المطروحة على جدول الأعمال “بعيدة” عن هموم ومعاناة الشارع.

وكشف النائب بدر صائغ، في تصريح صحفي، أن «جميع مشاريع القوانين الموضوعة على جدول أعمال مجلس النواب خلال الفصل التشريعي الأول والثاني، هي مشاريع قوانين بعيدة عن هموم ومعاناة المواطنين.

وأوضح أن «الخلافات والمحاصصة أثرت بشكل كبير على سير #العملية_التشريعية»، مبينا أن «الدورة الرابعة بدأت تتراجع عن الدورات السابقة وهذا ما تم مناقشته داخل الكتل واللجان المعنية».

وختم النائب صائغ، بالقول: أن «الشعب والحكومة بحاجة إلى قوانين وتشريعات جديدة تدرج على جدول الأعمال»، مؤكدا أن «هذا الأمر يقع على عاتق هيئة رئاسة مجلس النواب».

ويرى مراقبون، أن نظام المحاصصة الطائفية قد أضعف سير العملية السياسية في البلاد، وجعلت سلطات الحكومة العراقية التشريعية والتنفيذية والقضائية منها، شبه مشلولة في بلورة نظام سياسي يتم فيه الاحتكام إلى القانون بعيداً عن سلطة الأحزاب المتنفذة وأجندتها ومليشياتها، وعاجزة بالنفس الوقت عن حل المشاكل التي أثقلت كاهل المواطن العراقي الذي عانى ما عناه على مدى 16 عاماً من عمر الجمهورية العراقية الثانية، بعد سقوط نظام حزب البعث في العراق عام 2003.

________________________

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.