بغداد 34°C
دمشق 24°C
الأربعاء 19 مايو 2021
بعد الاتفاق الجديد.. جلسة هامة لبرلمان إقليم كردستان الأربعاء المقبل - الحل نت

بعد الاتفاق الجديد.. جلسة هامة لبرلمان إقليم كردستان الأربعاء المقبل


رصد- الحل العراق

يعقد #برلمان_كردستان #العراق، جلسة هامة بعد غد الأربعاء، للتصويت على مشروع قانون إعادة تفعيل منصب #رئاسة #إقليم_كردستان، وذلك بعد يوم واحد من توقيع الحزبين الرئيسين في #كردستان_العراق ( الديمقراطي الكردستاني  والاتحاد الوطني) على اتفاق جديد، بشأن تقاسم المناصب في حكومة الإقليم المقبلة بعد الانتخابات التي أجريت في أيلول/ سبتمبر من العام الماضي.

ويرى مراقبون، أن هذا الاتفاق، من شأنه أن يساهم بالدفع باتجاه تصويت البرلمان على قانون تعديل رئاسة الإقليم، حيث يعد هذا القانون الخطوة الأكثر أهمية، باتجاه المضي قدماً نحو تشكيل حكومة إقليم كردستان.

وفي هذا السياق، دعا برلمان كردستان بشكل رسمي، جميع أعضائه البالغ عددهم 111 نائبًا، إلى «حضور جلسته التي ستعقد بعد غد الأربعاء في الحادية عشرة صباحاً»، مبيناً أنّ «الجلسة مخصصة لمقترح قانون إعادة تفعيل مؤسسة رئاسة إقليم كردستان، والمصادقة على آلية انتخاب رئيس الإقليم»، وفق البيان الصادر عن البرلمان.

وكانت وسائل إعلام كردية، قد نقلت في وقتٍ سابقٍ اليوم، عن نائب في برلمان الإقليم قوله: «ننتظر جلسة الأربعاء، للتصويت على مشروع قانون تفعيل مؤسسة رئاسة إقليم كردستان»، مؤكداً أن «اللجنة القانونية في برلمان الإقليم، ستعقد اليوم اجتماعًا لمناقشة بعض التعديلات التي سيتم إجراؤها على قانون رئاسة الإقليم، ليقدم إلى البرلمان من أجل التصويت عليه».

ورشّح الحزبان الرئيسيان عدداً من قياداتهما لتسلم المناصب الحكومية، أبرزهم من جانب #الحزب_الديمقراطي_الكردستاني، رئيس حكومة الإقليم الحالية، #نيجيرفان_البارزاني، لمنصب رئيس الإقليم، وفيما تمَّ انتخابه داخل البرلمان، سيكلّف بدوره المرشح لرئاسة الحكومة #مسرور_البارزاني بتشكيل الكابينة الوزارية، بينما رشح حزب #الاتحاد_الوطني_الكردستاني لمنصب نائب رئيس إقليم كردستان، كلاً من #حاكم_قادر_حمه_جان، وأرسلان بايز وشيخ جعفر شيخ مصطفى وعمر فتاح، ولمنصب نائب رئيس الحكومة #قوباد_طالباني، كما تم ترشيح كل من #ريواز_فايق وبيكرد طالباني، لمنصب #رئيس_البرلمان في الإقليم.

جديرٌ ذكره، أن منصب رئيس الإقليم تم إلغاء العمل به ،بعد تنحي #مسعود_البارزاني عنه، عقب تنظيم #أربيل #استفتاء للانفصال عن العراق عام 2017، حيث بقي منصب رئيس الإقليم شاغراً، وتم توزيع صلاحياته على كل من رئيس حكومة الإقليم ورئيس البرلمان والسلطة القضائية.

_________________________

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات