عبد المهدي يمنع قادة “الحشد الشعبي” من التصريح بشأن الصراع الأمريكي الإيراني

عبد المهدي يمنع قادة “الحشد الشعبي” من التصريح بشأن الصراع الأمريكي الإيراني

خاص ـ الحل العراق

وجه #رئيس_الحكومة عادل عبدالمهدي، اليوم الأربعاء، بمنع قادة فصائل #الحشد_الشعبي من الإدلاء بأي تصريحات إعلامية بشأن #الصراع #الأمريكي الإيراني.

وقال مصدرٌ من هيئة الحشد الشعبي، لمراسل “الحل العراق” إن «عبدالمهدي أصدر #توجيهات بكتاب رسمي، إلى الهيئة بمنع القادة من الإدلاء بأي تصريحات إعلامية بشأن الصراع الأمريكي الإيراني، وقد قامت الهيئة بتعميم التوجيه على جميع #القيادات».

مبيناً أن «توجيه عبدالمهدي، جاء لعدم زج #المؤسسة_العسكرية #العراقية، بأي صراع اقليمي أو دولي، فالحشد الشعبي مؤسسة عسكرية رسمية، لا يجب أن يتدخل ضمن محاور بعيدة عن مصلحة العراق، وخصوصاً بما يتعلق بالتصعيد بين #طهران وواشنطن».

وتابع أن «أي شخصية (قيادي) في الحشد يخالف توجيهات عبدالمهدي، سوف يُعرض نفسه للمحاسبة، وفق #القانون والأحكام العسكرية، على اعتباره خالف توجيهات القائد العام للقوات #المسلحة العراقية».

وأكد رئيس الحكومة العراقية #عادل_عبدالمهدي، أمس الثلاثاء، أن #العراق سيرسل وفداً إلى #طهران وواشنطن لإنهاء التوتر والصراع على خلفية التصعيد الأخير.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، #مايك_بومبيو، قد أبلغ المسؤولين العراقيين خلال زيارته الأخيرة إلى بغداد، أنّ «الولايات المتحدة لها حق أصيل في الدفاع عن النفس، وأنها ستستخدمه في حالة مهاجمة أفراد أو منشآت أو #مصالح_أميركية، من قبل إيران أو وكلائها في #العراق أو في أي مكان آخر».

ويكاد يتفق الأغلبية الساحقة من المراقبين للشأن العراقي، أن نشوب أي حرب بين الولايات المتحدة وإيران، سيكون الخاسر الأكبر فيها العراق وشعبه، نظراً لتداخل علاقات العراق الدبلوماسية ومصالحه مع الطرفين، وكذلك وجود أكثر من 5000 عسكري أمريكي على أرضيه، إلى جانب وجود #مليشيات_عراقية طائفية تابعة لإيران تمويلاً وتسليحاً.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ محمد الجبوري

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.