رقم قياسي جديد في معدل إيرادات الخام العراقي

رصد- الحل العراق

أعلنت #وزارة_النفط العراقية، أن العراق سجل في أبريل الماضي، رقماً قياسياً في معدل #إيرادات_النفط الخام، إثر ارتفاع الأسعار على خلفية تصاعد #الأزمة بين طهران وواشنطن.

وقال المتحدث باسم الوزارة، #عاصم_جهاد، أن «كمية الصادرات من #النفط_الخام، بلغت ما يقرب من 104 مليون برميل بإيرادات بلغت 7.02 مليار دولار»، مضيفاً أن معدل سعر البرميل بلغ 67.51 دولاراً».

وأشار جهاد، إلى أن «الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل 37 شركة عالمية مختلفة الجنسيات، من موانئ #البصرة وخور العمية والعوامات الأحادية على #الخليج وميناء #جيهان_التركي».

وكان #العراق قد حقق في شهر مارس الماضي، عائدات بلغت 6.7 مليار دولار بنفس معدل التصدير لشهر أبريل.

وارتفعت أسعار #النفط في الفترة الأخيرة إثر تصاعد التوتر بين #إيران والولايات المتّحدة منذ تشديد #واشنطن #العقوبات_النفطيّة على #طهران منذ بداية شهر مايو/أيار الحالي.

وكان العراق (ثاني أكبر مصدر للنفط الخام في #أوبك، والسادس عالمياً)، قد أعلن في الصيف الماضي، أنه يعمل على رفع الإنتاج النفطي خلال السنوات المقبلة، أي بحلول عام 2023، إلى 7.5 ملايين برميل يومياً، كما يمكن للعراق بوجود البرامج والخطط أن يرفع الإنتاج حتى 12 مليون برميل يومياً، وفق خبراء في مجالي النفط والطاقة.

ويبلغ حجم أحتياطي النفط العراقي المؤكد نحو 112 مليار برميل، أما الاحتياطي غير المؤكد فهو بحدود 360 مليار برميل، كما يبلغ احتياطي النفط العراقي حوالي 10.7% من إجمالي الاحتياطي العالمي.

ويمتاز #النفط_العراقي بجودته، إلى جانب أن تكاليف إنتاجه تعد الأقل في العالم، إذ تتراوح بين 0.95 و1.9 دولار للبرميل الواحد، مقارنة بكلفة إنتاج البرميل في بحر الشمال التي تصل إلى عشرة دولارات.

____________________________________

تحرير- سيرالدين يوسف

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار اقتصادية