بغداد 28°C
دمشق 21°C
السبت 8 مايو 2021
مصادر لـ"الحل العراق": خلافات سياسية مرتقبة بشأن الدرجات الخاصة - الحل نت

مصادر لـ”الحل العراق”: خلافات سياسية مرتقبة بشأن الدرجات الخاصة


خاص ـ الحل العراق

بالرغم من عدم استكمال #التشكيلة، أو ما يُعرف بـ”#الكابينة_الوزارية في #العراق، وانشغال الجهود الدبلوماسية ورئيس الحكومة #عادل_عبدالمهدي مع فريقه للتوسط بين #أميركا وإيران لإنهاء التوتر بين الطرفين، الذي وصل إلى مرحلة #التهديد بالسلاح، وازدياد احتمال وقوع #حرب بينهما، وتأثر #العراق بها، إلا أن #الكتل_السياسية تتباحث من أسبوع بشأن توزيع “#الدرجات_الخاصة”.

مصادر سياسية، قالت لـ”الحل العراق“، إن «الأحزاب #العراقية والكتل #البرلمانية باشرت مناقشاتها بشأن توزيع #الدرجات الخاصة فيما بينها، وتسعى بعض #الأحزاب التي لم تحصل على #وزارات في الكابينة الحكومة برئاسة عبد المهدي، أن تحصل على أكبر عدد من هذه الدرجات».

مبينة أن «#الصراع على الدرجات الخاصة قد يتسبب بمشاكل #سياسية وخلافات أكبر مما حدث بملف الوزارات، كونها كثيرة العدد وقابلة للزيادة».

ولفت إلى أن «#التحالفات الحزبية التي تكونت عقب #الانتخابات التي أجريت في مايو/ايار الماضي، #ضعيفة وغير #منسجمة وقد نشهد خلال الأسابيع المقبلة تفكك بعضها، وظهور تحالفات سياسية أخرى».

وتتمثل الدرجات الخاصة بمناصب «#السفراء ووكلاء الوزراء والمدراء العامين ورؤساء #الهيئات»، وهي تتوزع منذ أول حكومة عراقية بعد اسقاط نظام “#صدام_حسين” عام 2003 بطريقة #المحاصصة بين الأحزاب.

مع العلم أن الحكومة العراقية الحالية، ما تزال “#ناقصة” إذ لم يتم اختيار وزراء لـ”#العدل والداخلية والدفاع والتربية”، بسبب #الخلافات_السياسية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ ودق ماضي

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات