بغداد 33°C
دمشق 25°C
الإثنين 14 يونيو 2021
في أول تحدٍ لرئيس إقليم كردستان.. الاتحاد الوطني يهدد بـ"إلغاء" الاتفاق السياسي  - الحل نت

في أول تحدٍ لرئيس إقليم كردستان.. الاتحاد الوطني يهدد بـ”إلغاء” الاتفاق السياسي 


خاص- الحل العراق

بعد مضي أكثر من 7 أشهر على إجراء #انتخابات_برلمان #إقليم_كردستان، تخللها اجتماعات طويلة ومباحثات ومداولات ماراثونية، تم أخيراً اليوم انتخاب نيجرفان بارزاني رئيساً جديداً للإقليم شبه المستقل.

أحداث جلسة الانتخاب لم تكن طبيعية، فقد شهدت انسحاب كتلة #الاتحاد_الوطني_الكردستاني قبل دقائق من بدء الجلسة، احتجاجاً على ما أسمته تنصل #الحزب_الديمقراطي_الكردستاني من الاتفاقية السياسية الموقعة بين الطرفين، والتي يرتبط جزء اساسي منها بالوضع داخل مدينة #كركوك المدينة #المتنازع_عليها بين #بغداد وأربيل.

عضو برلمان إقليم كردستان عن الاتحاد الوطني، #عثمان_كريم قال لـ “الحل العراق”، ان «الحزب الديمقراطي الكردستاني تنصل عن الاتفاق السياسي الذي وقع بين #نيجرفان_بارزاني نائب رئيس الحزب، وكوسرت رسول نائب الأمين العام للاتحاد، والذي كان ينص على حسم جميع الملفات في الإقليم وكركوك وبغداد بحزمة واحدة».

وأضاف أن «وضع الكرد ومعاناتهم تتفاقم في كركوك وباقي المناطق المتنازع عليها، وكان الأجدر بنا أن نجد لهم حلاً قبل تفكيرنا بحسم المناصب، التي لا تعني لنا شيئا أمام معاناة شعبنا وعلى هذا الأساس قاطعنا جلسة اليوم، واتفاقنا السياسي مع الديمقراطي مهدد بالإلغاء».

من جهة أخرى، يؤكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، #ريبين_سلام لـ “الحل العراق”، أن «الاتحاد الوطني استعجل المشهد السياسي واستبق الأحداث، وكان على نوابه أن يحضروا هذه الجلسة المهمة لنحسم الأمور تباعاً».

وتساءل سلام «كيف عرف الاتحاد الوطني بأننا لن ننفذ الاتفاقية ونلتزم بها، أما كان الأجدر به أن ينتظر لحين استكمال تشكيل حكومة الاقليم خطوة بخطوة، لكن من الواضح أن الحزب يعاني من انقسامات داخلية، وعدم وجود قيادة مركزية قادرة على اتخاذ القرارات المناسبة».

وبين أن «الديمقراطي الكردستاني سيمضي بالخطوات الأخرى لتشكيل الحكومة، لأن الوقت قد تأخر وبعد انتخاب نيجرفان بارزاني لرئاسة الاقليم، سيباشر مهامه بعد عطلة العيد مباشرة، من خلال مراسيم رسمية يكلف في نفس اليوم مرشح الديمقراطي #مسرور_بارزاني لرئاسة الحكومة».

ولفت إلى أن «نيجرفان بارزاني سيبقى على رأس #حكومة_إقليم_كردستان لحين الانتهاء من تسمية #الكابينة_الوزارية الجديدة، كما ينص على ذلك النظام الداخلي لحكومة الإقليم».

وصوت برلمان إقليم كردستان في جلسته التي عقدت صباح اليوم الثلاثاء، على انتخاب نيجرفان بارزاني رئيساً جديداً لإقليم كردستان بعد حصوله على 68 صوتاً من مجموع 81 صوتاً وهم عدد النواب الذي حضروا جلسة اليوم.

وشهدت الجلسة مقاطعة كتلتي الاتحاد الوطني الكردستاني والجيل الجديد فيما حضرت كتل #الجماعة_الإسلامية والاتحاد الاسلامي والحزب الشيوعي إلى الجلسة لكنهم لم يصوتوا لأي من المرشحين لمنصب رئيس الإقليم.

_____________________________________

إعداد- محمد الأمير

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات