وكالات (الحل) – أعرب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، عن استعداد بلاده لتقديم الدعم لعقد معاهدة بين إيران وبلدان الخليج العربي تفاديّاً لاستخدام القوة بينهما.

جاء ذلك خلال لقاءه مع الصحفيين بعد محادثاته مع نظيره الياباني، تارو كونو، في طوكيو، اليوم الجمعة، معتقداً أن «مبادرة #طهران لعقد معاهدة مع #دول_الخليج بشأن عدم استخدام القوة ضد بعضها البعض تعد خطوة في هذا الاتجاه».

وأكد #لافروف أنه على علمٍ أن «عدداً من الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربي جاهزة لبحث هذه المبادرة. وسنكون جاهزين للمساعدة في هذه العملية»، وفقاً لوكالة «تاس» الروسية.

وأوضح الوزير الروسي، «طبعا لا توجد هناك أحوال متطابقة مئة بالمئة، لكنه من الممكن استخدام الخبرة الأوروبية بشكل كبير في الخليج العربي».

وأشار لافروف إلى أنه «وفي هذه الحالة سيكون بإمكان #إيران ومجلس التعاون لدول الخليج العربي أن تتوصل إلى اتفاق حول شفافية الأعمال العسكرية ودعوة بعضها البعض للمشاركة في المناورات العسكرية وتنفيذ إجراءات الثقة الأخرى».

وفي سياق متصل، قال لافروف «أما العلاقات بين الولايات المتحدة، وإيران، فلا نفرض وساطتنا، وسنرحب ببدء المفاوضات مثلما نرحب ببدء المفاوضات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية».

يُشار إلى أن البيان الختامي للقمتين الطارئتين في السعودية، اعتبر انتهاكات النظام الإيراني في المنطقة تهديداُ مباشراً وخطيراً على الأمن والاستقرار لدول الجوار.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة