رصد ـ الحل العراق

اتهمت #النائب وعضو #اللجنة_القانونية في #مجلس_النواب العراقي عن كتلة #التغيير، #بهار_محمود، #الحشد_الشعبي، بالتدخل لمنع تغيير #رئيس_جامعة كركوك #عباس_تقي، مبينة أن هذا التدخل يُعد “جريمة صريحة”.

بهار محمود ـ أرشيفية

وقالت محمود، في بيان إن «الحشد الشعبي تدخل في تنفيذ قرار لوزير #التعليم_العالي قصي السهيل بتغيير رئيس جامعة كركوك، وهذا التدخل #مخالفة صريحة لاحكام المادة 9 من الدستور التي تمنع تدخل القوات المسلحة في #الأمور #السياسية خاصة الحكومية والمدنية».

مشيرة إلى أن «الجميع يعلم أن الحشد الشعبي جزء من #الجيش العراقي وفق القانون الذي صدر من قبل مجلس النواب في الدورة السابقة لذلك فان تدخله في منع تنفيذ قرار وزاري يعد #جريمة صريحة».

وأوضحت أن «الحشد أنشى في ظروف استثائية لمواجهة خطر (#)داعش وبانتهاء هذا الظرف تنتهي الحاجة لهذه #القوة ويجب العودة الى الظرف العادي، ناهيك أن المادة 9 من #الدستور اشترطت ان يتكون الجيش العراقي من مكونات الشعب بما يراعي توازنها، أي أن يكون لكل مكون نسبة من الجيش تساوي نسبتها من الشعب، ومن المعلوم أن 90 بالمئة من منتسبي الحشد من مكون معين وذلك يخل بالتوازن المطلوب في المحافظة».

داعية في الوقت ذاته، #رئيس_الجمهورية، باعتباره حامي للدستور ورئيس #الوزراء باعتباره القائد العام للقوات المسلحة، إلى «التدخل السريع في هذا الأمر ومنع أي تدخل من قبل الجيش في القرارات الحكومية والإدارية».

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي #قصي_السهيل، قد أعلن أمس الجمعة، الغاء امر تعيين رئيس جامعة كركوك الجديد، لحين اختيار رئيس جامعة من القومية #التركمانية، وذلك بناءً على طلب من رئيس الجبهة التركمانية النائب #أرشد_الصالحي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.