سمح قانون جديد في #سوريا، لشركات #السيارات الخاصة، بنقل #الركاب وفق نظام التطبيقات الذكية على أجهزة الهاتف #الخليوية، في وقت تعاني مناطق سيطرة السلطات #السورية من أزمة نقل حادة جراء نقص #المحروقات.

وأصدر الرئيس السوري “#بشار_الأسد” القانون رقم (١٦) ويقضي  بالسماح للشركات المرخصة والسيارات الصغيرة “السياحية” والمتوسطة “ميكرو باص” التي لا يزيد عدد ركابها على عشرة ركاب والمسجلة في الفئة الخاصة بنقل #الركاب وفق نظام التطبيق الإلكتروني.

ويشترط #القانون للسماح بنقل الركاب وفق نظام التطبيق الإلكتروني الحصول على ترخيص من وزارة #النقل بعد موافقة الهيئة الناظمة للاتصالات.

وحصلت الشركة المصرية صاحبة تطبيق “moveit syria” الإلكتروني لنقل الركاب، في آذار الماضي، على تصريح للعمل في سوريا.

وتأسست شركة “موف ات” في 2019 برأسمال 12 مليون جنيه، وتنافس شركتي “أوبر” و”كريم” المالكتين لتطبيقين على الهواتف الخلوية، وتعود ملكية “موف ات” لثلاثة أشخاص، سوريان هما، محمد نبيل فرعون وإيهاب أبو الشامات، والثالث مصري يدعى أحمد شحاته، بحسب موقع (الاقتصادي).

ويأتي الحديث عن السماح بتطبيقات على الأجهزة الخليوية، في ظل وعود حكومية باقتراب دخول مشغل خليوي ثالث إلى سوريا، إذ يرجح خبراء اقتصاد أن يكون تابعاً لـ “#أسماء_الأسد” زوجة “بشار الأسد”.

ويشكو السوريون من أزمة نقل خانقة، إذ عزف عدد من أصحاب سيارات النقل عن العمل، بسبب نقص مخصصات الوقود وصعوبة الحصول عليها، إذ تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي آلاف الصور والتسجيلات المصورة لطوابير سيارات تمتد لآلاف الأمتار أمام محطات الوقود.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.