رصد- الحل العراق

أصدرت محكمةٌ عراقية، اليوم الأحد، حكماً بإعدام جهاديٍ فرنسي بعد إدانته بالانتماء لتنظيم #داعش، وذلك عقب رفض المحكمة تأكيدات المُدان بأن إفادته اُنتزعت تحت التعذيب.

ويُعد الفرنسي “فاضل طاهر عويدات” /32/ عاماً، هو ثامن جهادي فرنسي تصدر #المحكمة_العراقية حكماً بإعدامهم، من بين /12/ فرنسياً سلّمتهم #قوات_سوريا_الديمقراطية إلى #السلطات_العراقية، بعد اعتقالهم في معارك شرق #نهر_الفرات في #سوريا.

وكان الجهادي “عويدات” قد أكّد خلال محاكمته، أنه «تعرض للضرب من قبل المحققين للاعتراف بما طلبوه خلال التحقيق الذي استمر أربعة أشهر في العراق»، وكشف أمام المحكمة عن كدمات على ظهره.

ما دفع بالقاضي إلى «إرساله لإجراء كشفٍ طبي وتأجيل محاكمته حتى اليوم الأحد الثاني من حزيران/يونيو 2019» بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس.

إلى ذلك، أصدرت المحكمة ذاتها، حكماً مماثلاً على الجهادي الفرنسي من أصلٍ جزائري “فياني أوراغي” /28/ عاماً، بتهمة الانتماء لتنظيم داعش صيف 2014، ليصبح تاسع جهادي فرنسي تصدر المحكمة العراقية بحقهم حكم الإعدام.

وكانت #وزارة_الخارجية_الفرنسية، قد أكّدت في وقتٍ سابق بعد أن أصدرت محكمة عراقية في 29 أيار مايو الماضي، حكماً بإعدام /3/ جهاديين فرنسيين، «أن فرنسا تحترم سيادة السلطات العراقية، لكنها تعارض عقوبة الإعدام».


تحرير- فريد إدوار

الصورة الرئيسة أرشيفية

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.