تركيا ترد بِخَجَل: إبعادنا عن برنامج المقاتلات إف-35 لا يتناسب مع روح التحالف

تركيا ترد بِخَجَل: إبعادنا عن برنامج المقاتلات إف-35 لا يتناسب مع روح التحالف

وكالات (الحل) – ردت تركيا، اليوم الأربعاء، على الخطاب الذي أرسلته واشنطن بخصوص إبعاد أنقرة عن برنامج المقاتلات إف-35، بطريقة «خجولة»، مشيرة إلى إن اللغة المستخدمة في الخطاب لا تتناسب مع روح التحالف بين البلدين العضوين في #حلف_شمال_الأطلسي.

وكانت #وزارة_الدفاع_الأمريكية، قد حذرت #تركيا، أن التهديد بالإبعاد سيظل قائماً إلا إذا غيرت أنقرة خططها لشراء منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي آكار في رده الخجول عبر بيان رسمي باسم الوزارة: «إن تركيا تُعد رداً على الرسالة، وإنها سترسله إلى الولايات المتحدة خلال الأيام المقبلة»، وفقاً لـ«رويترز».

وكشف «آكار» أنه من «المقرر أن يتحدث هاتفيا مع #باتريك_شاناهان القائم بأعمال وزارة الدفاع الأمريكية، غداً الخميس، وأنهما سيلتقيان وجها لوجه في اجتماع لحلف شمال الأطلسي في نهاية الشهر».

تجدر الإشارة إلى أن تركيا تقف على مفترق الطرق بين إتمام صفقة شراء صواريخ إس-400 الروسية، وبين تبعات الاعتراض الأمريكي الأطلسي على هذه الصفقة، إذ تتزايد المخاوف في أنقرة من خطر فرض عقوبات أمريكية جديدة مما قد تتسبب بأزمات اقتصادية حادة، وهذا ما بدا واضحاً في الخطاب الذي أرسله شاناهان مع سريان مفعول قرار إيقاف الطيارين الأتراك من التحليق من قاعدتها الجوية.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.