هذه أسباب عزوف العوائل النازحة من الانبار عن العودة إلى ديارها

هذه أسباب عزوف العوائل النازحة من الانبار عن العودة إلى ديارها

خاص ـ الحل العراق

بالرغم من مرور أكثر من عامين على تحرير قضاء #القائم الواقع #غربي #الانبار، من سيطرة تنظيم “#داعش”، إلا أن معظم العوائل النازحة ما تزال تعزف عن العودة إلى ديارها.

قائممقام #القضاء #أحمد_جديان قال لـ”الحل العراق“، إن «السبب الرئيسي وراء عزوف #العوائل عن العودة هو نقص الخدمات #المقدمة من قبل #الحكومة الاتحادية والإهمال الشديد لمعاناة المواطنين».

لافتاً إلى أن «الحديث المنتشر في وسائل #الاعلام عن احتمالية وجود صراع #أميركي #إيراني في المنطقة، هو سبب آخر يجعل عدد من العوائل تتريث بقرار العودة، إلى #استقرار الأوضاع، لا سيما وأن #القضاء يُعتبر منطقة ستراتيجية مهمة لكونه يقع على الحدود #العراقية #السورية».

وأشار إلى أن «القضاء يعاني من #نقص شديد في #الخدمات #الصحية والكهرباء والماء، بالإضافة إلى عدم تعويض المتضررين من #الحرب والذين تدمرت منازلهم وممتلكاتهم الخاصة».

مع العلم أن المحافظات العراقية التي كان يسيطر عليها التنظيم المتشدد، ما تزال تشكو من غياب الدعم الحكومي المقدم لغرض اعادة الاستقرار وتأهيل المنكوبة لتكون #ملائمة لاعادة النازحين اليها.

وبالرغم من إعلان العراق انتصاره على تنظيم داعش المتشدد عام 2017، إلا أن #التنظيم، مازال يمتلك إمكانية شن بعض الهجمات على أماكن وأقضية في محافظات وسط وشمال وغرب العراق.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اعداد ـ محمد الأمير

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.