كركوك: أحزابٌ تُرهب الحكومة لمنع عودة البيشمركة إلى المحافظة

رصد ـ الحل العراق

أكد عضو حزب #الاتحاد_الوطني #الكردستاني في محافظة #كركوك محمد كركوكلي، اليوم الجمعة، أن هناك مقترحات عدة بشأن تطبيع الأوضاع وتصحيحها في كركوك لكن #بغداد تُصر على المماطلة.

ونقلت صحيفة “العربي الجديد” اللندنية عن كوكوكلي، قوله إن «كتلاً سياسية ترهب الحكومة وتضغط عليها لمنع دخول #البشمركة، وتعتبر أن رئيس الوزراء السابق #حيدر_العبادي حقق إنجازاً تاريخياً لها».

مستكملاً «نعتبر أن مماطلة #الحكومة ومحاولة تأجيل الموضوع غير صحيح، ويجب حسمه من خلال إشراك البشمركة في ملف #كركوك أو تشكيل #قوات من أهالي المدينة، وغير ذلك فهو إقصاء».

واعتبر أيضاً أن «هناك أحزاباً تمتلك مواقع #إلكترونية وقنوات #فضائية تحاول أن تصور كركوك كانت تعيش فترة سيئة خلال وجود البشمركة، لكن #الحقيقة أنها كانت آمنة ومستقرة والإعمار فيها ومستوى #النظافة أفضل من أي مدينة أخرى».

وكان نائب مسؤول تنظيمات #الاتحاد_الوطني_الكردستاني في كركوك إدريس حاج عادل، قد دعا في وقتٍ سابق، إلى الإسراع بإعادة قوات البيشمركة إلى كركوك قبل تفاقم خطر تهديد #داعش على المدينة.

حاج عادل قال لـ”الحل العراق“، إن «مناطق كاملة عبارة عن قرى واقعة جنوبي وغربي #كركوك تسقط بيد تنظيم #داعش في كثير من الأحيان، نتيجة الفراغ الأمني الكبير في أطراف داقوق ومناطق أخرى».

وتُعد كركوك أبرز المناطق #المتنازع_عليها بين الحكومة العراقية وحكومة إقليم #كردستان، ووضعت المادة 140 من الدستور العراقي كخارطة طريق لحل مشكلة المناطق المتنازع عليها بين الجانبين، وتنص على إجراء إحصاء سكاني عام، ومن ثم تطبيع الأوضاع من خلال إزالة سياسات النظام العراقي السابقة، وتنتهي بإجراء استفتاء حول مصيرها، وكان من المفترض أن تنفذ المادة بحلول نهاية عام 2007، الا أن استفحال الخلافات السياسية بين الجانبين حال دون ذلك.

يُذكر أن كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها، كانت تدار بشكل مشترك بين #القوات_الاتحادية و #قوات_البيشمركة الكردية، لكن الأخيرة فرضت سيطرتها التامة على المدينة بعد انسحاب #الجيش_العراقي منها عام 2014، نتيجة تعرضه لهجات شرسة من جانب تنظيم “داعش”.

وسيطرت القوات العراقية على كركوك في 16 أكتوبر عام 2017، وانتزعتها من سيطرة البيشمركة الكردية، وذلك ضمن حزمة عقوبات فرضتها #بغداد على الإقليم الكردي بسبب إجرائه #استفتاء_الانفصال.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

الصورة المرفقة تعبيرية ـ أرشيف

شارك المقالة ..,
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin
Email this to someone
email
Print this page
Print
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار سوريا المحلية