بغداد 34°C
دمشق 19°C
الأحد 16 مايو 2021
على غرارِ سوريا.. قياداتٌ أمنيّة على المحك والتغيير قادم بعد توقيع عبد المهدي - الحل نت

على غرارِ سوريا.. قياداتٌ أمنيّة على المحك والتغيير قادم بعد توقيع عبد المهدي


خاص ـ الحل العراق

أعلنت لجنة #الأمن والدفاع في #مجلس_النواب، اليوم الاثنين، عن تقديمها طلباً لرئيس #الحكومة #عادل_عبدالمهدي، لغرض استضافته في مبنى #البرلمان، لمناقشة التغييرات في القيادات الأمنية والعسكرية.

عضو اللجنة #عباس_سروط قال لـ”الحل العراق“، إن «لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، قدمت طلباً لاستضافة #عبد_المهدي والتشاور معهُ بملف اختيار #القيادات الأمنية والعسكرية من أجل أن تتحمل اللجنة البرلمانية مسؤولية الأمن والدفاع».

مبيناً أن «من الضروري أن تطَّلع لجنة الأمن والدفاع البرلمانية على آليات اختيار القادة الأمنيين والطرق التي يصل إليها القادة للمناصب العليا والرفيعة،  لمنع وصول بعض الشخصيات إلى هذه المناصب عن طريق #الرشى أو #الاتفاقات الحزبية».

وشدد على «ضرورة وضع آليات تطَّلع عليها لجنة الأمن #النيابية، ودراسة #السيفيات المقدمة للمناصب الأمنية في سبيل بناء تصورٍ عن الكيفية التي يعمل فيها القائد الأمني على الأرض، والخطط المهمة التي رسمها لضبط #الأمن».

ولفت سرور إلى أن «هذه الخطوة تعد من الخطوات المهمة في اختيار #القادة الأمنين، حتى يشارك الجميع في ترسيخ الأمن في البلاد».

مستكملاً أن «أغلب القيادات في #وزارة_الدفاع قضت فترة طويلة في مناصبها، لذلك لابد من تغييرات بدماء #جديدة، ولابد أن يشمل هذا التجديد المدراء بالوزارة، وأصحاب المناصب العليا».

وطالب #المرصد_العراقي للحريات الصحفية، أخيراً، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي القيام بواجبه لحماية أسس النظام #الديمقراطي في البلاد.

كما دعته لإقالة القادة الأمنيين الذين يتنمرون على #الشعب والصحافة، ومحاسبتهم فوراً لخروجهم عن #الدستور، وتهديدهم للحريات العامة والصحفية، بعد التصريحات الخطيرة التي صدرت من #قائد_عمليات #البصرة الفريق الركن قاسم نزال الذي توعد بسجن كل صحافي يمارس دوره الطبيعي في تغطية #التظاهرات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ محمد الجبوري

تحرير ـ وسام البازي

الصورة المرفقة تعبيرية ـ أرشيف


التعليقات