رصد- الحل العراق

أعلنت #القيادة_المركزية_الأميركية، اليوم الخميس، أن تهديد حرية #الملاحة الدولية يستلزم حلاً دولياً، وذلك في أعقاب محاولة ثلاث سفن إيرانية اعتراض ناقلة تتبع شركة ” #بي_بي ” البريطانية خلال مرورها من مضيق هرمز.

وذكر الكابتن #بيل_أوربان، المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية، في بيان إن « #الاقتصاد_العالمي يعتمد على التدفق الحر للتجارة ومن الواجب على كل الدول حماية وصيانة هذا العنصر الحيوي للازدهار العالمي».

في غضون ذلك، تناقش #الولايات_المتحدة وحلفاؤها خططا لتأمين مواكبة لناقلات #النفط في #الخليج، وفق ما أعلن جنرال أميركي كبير  اليوم الخميس، وذلك بعد تهديد سفن عسكرية إيرانية #ناقلة_بريطانية.

وقال #الجنرال #مارك_مايلي المرشح ليكون قائد الأركان المشتركة، أمام #مجلس_الشيوخ، إن «الولايات المتحدة لديها دور حاسم في ضمان حرية الملاحة في #الخليج، وإن #واشنطن تسعى لتشكيل تحالف بشأن تأمين مواكبة عسكرية بحرية للشحن التجاري» مبيناً: «أعتقد أن ذلك سيتبلور في الأسبوعين المقبلين».

في سياق ذلك، قال المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية #تيريزا_ماي، اليوم الخميس، إن #بريطانيا «قلقة من تحرك سفن إيرانية لاعتراض سبيل ناقلة نفط تجارية وتدعو لعدم التصعيد».

وذكر الناطق البريطاني في بيان صحفي: «خلافاً للقانون الدولي، حاولت 3 سفن إيرانية منع مرور السفينة التجارية #بريتش_هيريتيج في مضيق هرمز»، موضحاً أن « #البحرية_الملكية اضطرت للتدخل لمساعدة ناقلة النفط هذه التي تملكها مجموعة #بريتش_بتروليوم».

 وقال ناطق باسم الحكومة البريطانية إن «الفرقاطة #مونتروز، أصدرت تحذيرات شفهية للسفن الإيرانية، التي ابتعدت بعد ذلك.

وكان رئيس هيئة الأركان المشتركة الحالي الجنرال #جوزيف_دانفورد، قد أكد في وقت سابق من هذا الأسبوع، أن « #البنتاغون يعمل لتحديد شركاء محتملين في محاولة لحماية حركة الملاحة في #مضيق_هرمز و #باب_المندب على جانبي #شبه_الجزيرة_العربية، حيث يمر معظم النفط الخام في العالم».

تحرير- سيرالدين يوسف

الصورة المرفقة تعبيرية – أرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.