رصد (الحل) – أعلنت محافظة #حمص التابعة للنظام، أنها ستعمل على تنظيم المحافظة وفق #القانون 10، وذلك مع الاستفادة من مشروع “حلم حمص”، الذي أطلقه محافظ حمص الأسبق (محمد إياد غزال)، وأسماه الأهالي بـ “كابوس حمص”.

وقالت مدير دعم القرار والتخطيط في محافظة حمص، (ريم بعلبكي) إن “مشروع #حلم_حمص لم يلغَ، وإنما ستتم الاستفادة منه ببعض #الدراسات والتعديل عليه من حيث الارتفاعات الطابقية بما ينسجم مع الواقع الموجود”، بحسب موقع (الاقتصادي).

وأضافت أن “المحافظة انتهت من إعداد المخطط التنظيمي المصدق لمنطقة #بابا_عمرو والسلطانية بمساحة 217 هكتاراً، وبانتظار صدور مرسوم بإحداث هذه #المنطقة للبدء بأعمال التنفيذ، مشيرة إلى أن هذه المنطقة سيطبق عليها القانون رقم 10”.

ولفتت بعلبكي، إلى أنه “تم إعداد دراسة للمخطط التنظيمي الخاص بمنطقة جورة #الشياح من حديقة الشعب وصولاً للقرابيص ووجهة حي القصور”.

وكان محافظ حمص الأسبق (محمد إياد غزال) أطلق قبل انطلاق الثورة في 2011، مشروع أسماه “حلم حمص” ويقوم على تدمير حمص القديمة وإنشاء مشاريع تضم أبراج سكنية ومكاتب.

واعترض أهالي حمص على المشروع وقالوا بأنه يهدف إلى محو معالم المدينة وتهجير أهلها الأصليين، وأطلقوا عليه اسم “كابوس حمص”، كما أن أولى المظاهرات في حمص إبان انطلاق الثورة في 2011، نادت بإسقاط المحافظ (غزال) المقرب من النظام.

يذكر أن منظمات حقوقية دولية منها (هيومن رايتس ووتش) حذرت من تطبيق القانون 10 الذي أصدره النظام عام 2018، وذكرت أن القانون يمكن استخدامه للاستيلاء على عقارات المهجرين واللاجئين السوريين.

تحرير: مهدي الناصر

الصورة من الإنترنت

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.