بغداد 29°C
دمشق 20°C
السبت 8 مايو 2021
قنصلية أميركية جديدة في ديالى.. ترحيب ومخاوف - الحل نت

قنصلية أميركية جديدة في ديالى.. ترحيب ومخاوف


خاص ـ الحل العراق

كشفت مصادر مطلعة من الحكومة المحلية في محافظة #ديالى، اليوم الثلاثاء، عن وجود حراك #دبلوماسي مشترك، يُهدف إلى افتتاح #قنصلية #أميركية في المحافظة.

المصادر، قالت لـ”الحل العراق“، إن «هناك حراك دبلوماسي في محافظة ديالى، يهدف الى افتتاح قنصلية أميركية، وحوارات تجري بهذا الصدد بين #الحكومة #العراقية والسفارة الأميركية في #بغداد، إضافة إلى ممثلين عن الحكومة المحلية في ديالى».

مبينة أن «افتتاح قنصلية أميركية في ديالى، أمر مُرحب به، لكن هناك مخاوف من افتتاح هذه القنصلية، بسبب كثرة #الجماعات المسلحة (#الميلشيات)».

وأضافت أن «هذه المجاميع لها سيطرة كبيرة على بعض مناطق ديالى، وهي لا تعمل تحت أمرة وسيطرة الدولة، ولهذا نحن نخشى من أن تقوم بأعمال عدائية، ضد القنصلية في حال افتتاحها».

وتابعت المصادر أن «ما يؤخر افتتاح القنصلية، هو اختيار المكان المناسب لها، حتى تكون فيه حماية كافية، منعاً من استهدفها من قبل المجاميع المسلحة المدعومة من قبل #إيران».

وتفرض ميلشيات مدعومة من #طهران، سيطرتها على بعض مناطق محافظة ديالى، كما تسيطر على #المنافذ البرية في المحافظة، وتستخدمها لغرض #التهريب، وفق مسؤولين محليين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ محمد الجبوري

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات