مع اقتراب العام الدراسي بتركيا… تعليمات للاجئين حول تسجيل الطلاب

مع اقتراب العام الدراسي بتركيا… تعليمات للاجئين حول تسجيل الطلاب

تركيا (الحل) – نشرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، أمس الخميس، تعليمات ونصائح حول تسجيل اللاجئين السوريين لأطفالهم في المدارس التركية.

ومن المقرر أن يبدأ العام الدراسي، الاثنين الموافق لـ 9 سبتمبر، وبالتالي يجب على الأهالي تسجيل أولادهم قبل هذا التاريخ من أجل ضمان مواصلتهم دراستهم.

ووفق المفوضية، فإنه يحق لجميع الأطفال بتركيا بمن فيهم اللاجئين وطالبي اللجوء الحصول على التعليم الابتدائي والثانوي مجاناً، ويمكن تسجيلهم في المدارس التركية بغض النظر عن قدرتهم على التحدث باللغة التركية.

ودعت المفوضية آباء الطلبة إلى التوجه لمديرية التعليم في مكان سكنهم من أجل استكمال أوراق تسجيل أولادهم بالمدارس، ليتم فرزهم فيما بعد من قبل المديرية إلى إحدى المدارس التركية.

ويجب على أهالي الأطفال المسجلين أن يعرفوا اسم المدرسة التي تم تسجيل أبنائهم بها ومن ثم مراجعتها من أجل استكمال أوراق التسجيل النهائية.

ويمكن معرفة اسم المدارس وعنوانيها عبر موقع الكتروني تابع لوزارة التربية التركية، ويطلب من الزائر وضع رقم الكيملك وتاريخ ميلاد الطفل وستظهر قائمة بالمدارس التي يمكن تسجيل الطالب فيها.

ويطلب من أولياء الأطفال السوريين توفر وثائق الكيملك للطفل ولوالده أو والدته، بالإضافة لوثيقة النجاح من المدرسة السابقة، هذا بالإضافة لعنوان السكن.

ويبلغ عدد الطلاب السوريين الذين يتابعون دراستهم في المدارس التركية قرابة 650 ألف طالب سوري وفق إحصائيات وزارة التربية والتعليم التركية، بينما عمر الأطفال السوريين ممن هم في سن الدراسة يتجاوز المليون.
إعداد فراس العلي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.