داعش يتصدّر قائمة الأخبار الكاذبة ويرسم وجوداً وهمياً له في العراق

داعش يتصدّر قائمة الأخبار الكاذبة ويرسم وجوداً وهمياً له في العراق

رصد- الحل العراق

يستمر تنظيم داعش الذي تفكك في العراق وسوريا، في الترويج لقوته الوهمية وضمان بقاءه، عبر ماكينةٍ إعلامية تتسيّدها وكالة (أعماق) تنشر أخباراً أقل ما يمكن وصفها بأنها «كاذبة وملفّقة».

خلية الإعلام الأمني العراقية، اعتبرت أن «نسبة ٧٣٪ من تلك الأخبار كاذبة، أما النسبة المتبقية منها وهي 27%، ليست ذات قيمة وتأثير لترسم لها وجوداً إعلامياً وهمياً».

ففي إحصائيةٍ نصف سنوية لعام 2019، أكّدت الخلية الأمنية أن الذراع الإعلامي لـ #داعش المُتمثّل بوكالة #أعماق نشرت /660/ خبراً بخصوص عملياتها الإرهابية في #العراق، منها /176/ خبراً صحيحاَ،  و/484/ منها تبينت أنها كاذبة».

ولفتت الخلية في بيانٍ لها تابعه الحل، أن «داعش نشر /283/ خبراً مفبركاً حول حجم الخسائر المادية التي سببتها عملياته الإرهابية،  في حين أن /70/ منها كانت صائبة وفق رصد نتائج على الأرض».

أما بالنسبة للخسائر البشرية، فقد أكّدت الخلية، أن «أخبار التنظيم الكاذبة بلغت /1105/ خبراً، في حين كانت الأخبار الصحيحة فقط /390/ خبراً».

ورغم إعلان العراق القضاء على تنظيم داعش نهاية 2017، إلا أنه لا يزال ينفّذ عملياتٍ متفرقة عبر خلاياه النائمة وسط وجنوبي البلاد.

الإحصائية التي أعدّتها خلية الإعلام الأمني للنصف الأول لعام 2019

رصد وتحرير- فريد إدوار


 

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار سوريا المحلية