الحل (تركيا) – يرفض غالبية #رجال_الأعمال السوريين المقيمين في #تركيا العودة إلى #سوريا حتى وإن انتهت الحرب، فيما تؤكد أبحاث أن الشركات السورية تؤمن لقمة العيش لحوالي 7% من السوريين المقيمين في #تركيا والبالغ عددهم قرابة 3،6 مليون لاجئ سوري وفق إحصائيات مديرية الهجرة التركية.

ووفق بحث نشرته مؤسسة “أبحاث السياسات الاقتصادية التركية” حول رجال الأعمال السوريين، تبين أن 72% من رجال الأعمال يؤكدون عدم رغبتهم بالعودة إلى سوريا حتى وإن انتهت الحرب مرجعين السبب لنجاح مشاريعهم في تركيا.

واعتمد البحث على استطلاع شمل 416 شركة من بينها 207 شركات تركية سورية بينما الشركات المتبقية يديرها سوريون، وراعى البحث توزع الشركات الجغرافي بين عينتاب وأورفا وكيليس وأضنة وكهرمان مرعش وماردين ومرسين.

وأكد البحث، أن الذين تم استطلاع آرائهم 60% منهم مسجلين كلاجئين سوريين، ولهم تأثير إيجابي على #الاقتصاد التركي لكنهم يواجهون عدة عقبات أثناء إدارة مشاريعهم في تركيا مثل الوصول للتمويل ومعدلات الضرائب وقوانين العمل المختلفة عن قوانين العمل في بلادهم.

وتجاوز عدد الشركات السورية المسجلة أصولاً في تركيا حاجز العشرة آلاف #شركة وفق تقرير لمؤسسة “أبحاث السياسات الاقتصادية التركية”.

إعداد فراس العلي – تحرير: مهدي الناصر

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.