بغداد 33°C
دمشق 27°C
الأحد 13 يونيو 2021
5 مليار دولار تحتاجها نينوى لإعمارها وإعادة النازحين إليها - الحل نت

5 مليار دولار تحتاجها نينوى لإعمارها وإعادة النازحين إليها


خاص – الحل العراق

أكدت النائب عن محافظة نينوى، #انتصار_الجبوري، اليوم الإثنين، أن المحافظة بحاجة إلى (5) مليار دولار لإعمارها وإعادة النازحين إليها، فيما أكدت أن الموصل مدمرة بشكل كامل.

الجبوري، قالت لمراسل “الحل العراق”، إن «المبلغ المخصص لمحافظة نينوى، ضمن موازنة 2019، التي بلغت 143 مليار دينار من المستحيل أن تعيد بناء المحافظة، التي لا يقل نسبة الدمار فيها عن 90%».

وأوضحت أن «إعادة إعمار المحافظة، وكذلك إعادة النازحين إليها، بحاجة إلى (5) مليارات دولار، وهذا التقدير وفق لجان هندسية مختصة»، وأضافت أنه «لا يمكن إعادة النازحين، إذا لم يكن هناك إعمار كامل للمناطق والمنازل، وتوفير أبسط مقومات الحياة الخدمية للسكان».

وأكدت النائب عن محافظة نينوى، أن «حصة محافظة نينوى، ضمن موازنة الدولة العراقية، لا تسد 1% من احتياجاتها، وهذا يعني أن وضع #الموصل سيزداد سوءً يوم بعد يوم».

وكانت الحكومة العراقية، قد قررت عَقِب إنهاء وجود تنظيم “داعش”، تعويض ذوي #الضحايا، بمن فيهم المتضررين مادياً، عبر لجنةٍ مركزية في #بغداد بإشراف قضاةٍ يتبعون لمجلس #القضاء_الأعلى، لتقدير حجم الأضرار وقيمة التعويضات المالية.

ورغم مرور عامين على استعادة نينوى من سيطرة التنظيم، إلا أنها لا تزال مُدمّرة بنسبةٍ تُقدّر بنحو 80%، فيما لم تستطع العوائل الموصلية حتى الآن من العودة  إلى ديارها، بسبب سوء الخدمات، بعد أن بقيت وعود #الحكومة_العراقية بإعادة إعمار المحافظة حبراً على ورق.

وكان تنظيم داعش، قد أعلن سيطرته على مدينة الموصل في /9/ يونيو حزيران 2014، قبل أن تستعيدها #القوات_العراقية من قبضة التنظيم في يوليو تموز 2017.

إعداد ـ محمد الجبوري

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات