بغداد 33°C
دمشق 25°C
الإثنين 14 يونيو 2021
«الباسيج» يجند نصف مليون شخص لـ«مراقبة» الفضاء الإلكتروني في إيران - الحل نت

«الباسيج» يجند نصف مليون شخص لـ«مراقبة» الفضاء الإلكتروني في إيران


رصد- الحل العراق

كشف قائد “التعبئة الشعبية” في إيران #غلام_رضا_سليماني، عن تجنيد نحو نصف مليون شخص لمراقبة الفضاء الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي في البلاد.

وقال سليماني في تصريح لموقع “انتخاب” الإيراني: إن «قواته المسماة محلياً بـالباسيج والتي تخضع لإشراف #الحرس_الثوري، قامت بتشكيل ألف كتيبة، للسيطرة على البيئة الاجتماعية، تضم كل واحدة منها خمسمئة شخص».

 وأوضح أن «مهمة هؤلاء هي مراقبة الإنترنت، ومواقع التواصل التي تخشاها السلطات الإيرانية، لدورها المحوري في الاحتجاجات الشعبية»، فيما لم يتطرق سليماني، إلى حجم ومصدر التمويل الذي استخدمته منظمة #الباسيج لتجنيد نصف مليون شخص.

وتجدر الإشارة، أن إيران كانت قد أعلنت الشهر الماضي، عن «إنشاء» وزارة ثانية للثقافة، لتتولى مهمة مراقبة #الفضاء_الإلكتروني و#الإنترنت، ومواقع وشبكات وتطبيقات التواصل الاجتماعي.

 وأدرجت #الولايات_المتحدة في وقت سابق، المجلس الأعلى للفضاء الإلكتروني، في قائمة عقوباتها، لقيامه بحجب آلاف المواقع والتطبيقات، وحرمان #الشعب_الإيراني من التداول الحر للمعلومات.

وتعتبر إيران وفق المنظمات الحقوقية المعنية، من أسوء البلدان في العالم في مجال حقوق الإنسان وحرية التعبير والرأي، وكذلك الحريات الصحفية، ويواجه الآلاف من الناشطين عقوبات تصل إلى السجن المؤبد والإعدام شنقاً حتى الموت.

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات