خاص ـ الحل العراق

افتتح #العراق، اليوم الاثنين، معبر #القائم الحدودي مع #سوريا، وسط تفاؤل بزيادة العمل #التجاري والتعامل الاقتصادي بين البلدين، إضافةً إلى مخاوف أمنية بسبب عدم سيطرة النظام السوري على كامل حدوده مع العراق.

وقالت مصادر محلية لـ”الحل العراق“، إن «محافظ #الأنبار #علي_فرحان افتتح بشكل رسمي معبر القائم الحدودي مع سوريا».

من جهته، بيَّن عضو مجلس محافظة الأنبار #طه_عبدالغني، لمراسل “الحل العراق“، أن «حكومة الأنبار وأهالي المحافظة، متفائلون بإعادة افتتاح معبر القائم، نظراً لما ستشهده البلاد من نشاط في الحركة #التجارية والاقتصادية خاصة في المحافظة».

وأضاف أن «إعادة افتتاح معبر القائم، سوف يقضي على جزء من #البطالة في الأنبار، لأن الحراك التجاري والاقتصادي، سيُشغل الكثير من الأيادي العاملة، ولهذا حكومة الأنبار المحلية، دعمت هذه الخطوة».

وبشأن المخاوف الأمنية من اعادة افتتاح معبر القائم، لم يُخفِ عبدالغني وجود بعض القلق، وأشار إلى أن «هناك تخوف محلي، خصوصاً أن بعض المناطق #الحدودية في الجانب السوري، ليست تحت سيطرة النظام السوري، كما يُرجح البعض أن يتحوّل المعبر إلى ممراً لعبور وتسلل الإرهابيين وهروب المطلوبين للقضاء العراقي».

وتابع أنه «تمَّ وضع خطة أمنية وعسكرية، خاصة بمعبر القائم، تعتمد على #طيران الجيش والطيران المسيَّر، من أجل مراقبة #الصحراء بشكل جيد، لمنع تسلل الإرهابيين من وإلى العراق».

وكانت #السلطات_العراقية قد أغلقت المعبر الحدودي من جانبها منذ اندلاع المواجهات بين القوات الحكومية #السورية ومسلحي المعارضة 2012، وسيطرة الأخير على مدينة #البوكمال الحدودية.

وتربط سوريا والعراق ثلاثة معابر رئيسة، هي #اليعربية الذي يقابله على الجانب العراقي #معبر_ربيعة، ومعبر #الوليد العراقي ويقابله #معبرالتنف من جهة سوريا، وأخيراً #معبر_القائم على الجانب العراقي الذي يقابله “البوكمال”.

إعداد ـ محمد الجبوري

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.