الخارجية العراقية تعلق العمل بقنصليتها في مشهد.. على خلفية الاعتداء على موظفيها

رصد- الحل العراق

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الثلاثاء، تعليق العمل في قنصلية # العراق بمدينة #مشهد الإيرانية على خلفية الاعتداء الذي طال دبلوماسيين عراقيين في 28 من شهر أيلول الفائت.

وذكر المتحدث باسم الوزارة #أحمد_الصحاف، في بيان لها: إن «وزير الخارجية محمد علي الحكيم وجّه بتعليق العمل في #قنصلية #جمهورية #العراق بمدينة # مشهد على خلفية الاعتداء الذي طال دبلوماسيين عراقيين.

وكشفت وثيقة صادرة عن القنصلية العراقية في مدينة # مشهد الإيرانية، وتم تداولها من قبل وسائل إعلام عراقية يوم أمس، قيام السلطات الإيرانية باعتقال موظفين دبلوماسيين عراقيين اثنين واعتدت عليهما بالضرب.

ووفقا للوثيقة، فقد قامت الجهات الأمنية الإيرانية بتاريخ 28 أيلول، برصد اثنين من الموظفين الموفدين من مركز وزارة الخارجية إلى #البعثة العراقية في # مشهد لغرض الزيارة الأربعينية.

وأوضحت الوثيقة، أنه رغم إبلاغ القنصلية العراقية في مشهد، الجهات الإيرانية أن المشار إليهما موظفا خدمة خارجية وأنهما يتمتعان بالحصانة الدبلوماسية، إلا أن السلطات أصرت على احتجازهما وإيداعهما بالسجن إلى اليوم التالي، وتحويل أوراقهما إلى القضاء.

هذا، وتكررت حوادث الاعتداء على العراقيين في إيران خلال الشهور الأخيرة كثيراً، ويعد هذا الاعتداء هو الثالث من نوعه خلال الأسابيع الماضية، حيث تعرضت امرأة عراقية في شهر آب المنصرم، من محافظة النجف إلى اعتداء من قبل ضابط إيراني في #مطار_مشهد، كما أقدمت مجموعة من الإيرانيين، على الاعتداء بالضرب على عراقي وزوجته في المدينة ذاتها في 23 من شهر آب الفائت.

تحرير- سيرالدين يوسف