الرئيس صالح: لا شرعية لأي نظام لا يتطلع لخدمة شعبه..يجب محاسبة المسؤولين عن إراقة الدم العراقي

الرئيس صالح: لا شرعية لأي نظام لا يتطلع لخدمة شعبه..يجب محاسبة المسؤولين عن إراقة الدم العراقي

رصد- الحل العراق

أكد الرئيس العراقي #برهم_صالح، اليوم الإثنين، أن #التظاهرات التي شهدتها البلاد جاءت على خلفية البؤس والشعور بالظلم وحاجة البلد للإصلاح، داعياً إلى إجراء تعديل وزاري يمهد لإصلاحات شاملة، ومشدداً في نفس الوقت على ضرورة #محاسبة المسؤولين عن إراقة الدم العراقي.

وقال صالح في كلمة متلفزة موجهةً إلى الشعب العراقي: إنه «يجب أن نتصارح جميعاً لأن هذه الاحتجاجات جاءت على خلفية البؤس والشعور العام لحاجة البلد إلى الإصلاح»، مبيناً بالقول «تحصين بلدنا من المؤامرات يأتي من شعور شعبنا بالرضا ومسؤوليته في بناء البلد».

وتابع صالح في كلمته، أن «ما حدثَ من استهدافٍ للمتظاهرين السلميين والقوات الأمنية بالرصاصِ الحي، واستهدافٍ للإعلام والإعلاميين غير مقبولٍ في #العراق، الذي ارتضيناهُ وتعاهدنا على أن يكون ديمقراطياً تُراعى فيه الحقوق والحريات، ويلتزم فيه الجميع بالدستور، السلطة قبل المواطن».

وأكمل صالح بالقول: إن «مطالب الشعب العراقي ليست مستحيلة ويجب أن نتكاتف جميعاً لتحقيقها»، داعياً إلى «وقف التصعيد وانتظار نتائج الخطوات المتخذة من كل الأطراف والجهات المسؤولة»، مؤكداً على أن «السلطات العراقية لم تعط أي تعليمات بإطلاق النار على المتظاهرين، مطالباً بـ«محاسبة المسؤولين عن إراقة الدم العراقي».

كما وطالب من الأجهزة الأمنية «بمختلف تشكيلاتِها المدافعة والذائدة عن الشعب وحقوقه ومقدراتِه ودستورِه التصدي الحازم لمَنْ خرق الدستور واعتدى على المواطنين والأجهزةَ الأمنية وروّع وسائل الإعلام» موضحاً أنه «يجب إعادة النظر بالقانون الانتخابي لمجلس النواب»، داعياً إلى فتح تحقيق بمسببات العنف ومواجهة الاحتجاجات ومنع استخدام القوة المفرطة».

ونوه صالح قائلاً: «هذه فتنةٌ وجريمةٌ، ولا يمكن السكوت عنها، فدم شعبنا وقواتنا الأمنية ليس عرضةً للمزايدة ولا للمغامرات، وثقتُنا بشعبنا مطلقة، وعلى كل خارج على القانون الخضوع لسلطة الدولة وقانونها وقضائها»، مؤكداً أنه «لا شرعية لأي نظام لا يتطلع لخدمة الشعب وتحقيق طموحاته».

هذا وأعلن الرئيس العراقي في سياق كلمته الموجهة إلى شعبه، عن «تشكيل لجنة لبحث مخرجات وحلول للأزمة في البلاد»، مجدداً دعوته في عدم تحويل العراق «إلى ساحة لتصفية حسابات الآخرين».

جديرُ ذكره، أن المظاهرات المندلعة في الأول من الشهر الجاري، قد خلفت إلى الآن مقتل 104 أشخاص، وجرح أكثر من 6000 آلاف آخرين، في أقوى مواجهة شعبية تعرضت إليها حكومة رئيس الوزراء #عادل_عبد_المهدي منذ تشكيلها قبل ما يقارب العام.

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.