بغداد 19°C
دمشق 9°C
الثلاثاء 13 أبريل 2021
الليرة السورية والتركية تتأثران بالعملية العسكرية شمال سوريا - الحل نت

الليرة السورية والتركية تتأثران بالعملية العسكرية شمال سوريا


تأثرت الليرتان #التركية والسورية سلباً بعد انطلاق العملية #العسكرية التركية، شمال شرق #سوريا، أمس الأربعاء.

وتراجع سعر صرف الليرتين أمام #الدولار، إذ سجل سعر صرف الدولار الواحد، اليوم الخميس، 660 ليرة سورية، و5.89 ليرات تركية.

وأشار الباحث الاقتصاد (حسين القاضي) إلى أن العملية العسكرية التركية ستؤثر سلباً بشكل طفيف على المدى الآني، ولكن سيكون تأثيره شديد على مناطق سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” شمال وشمال شرق سوريا، بحسب موقع (هاشتاغ سوريا).

وكانت #الليرة_التركية شهدت خلال الأيام الأخيرة تراجعاً بسبب التصريحات عن قرب إطلاق عملية عسكرية شمال سوريا، واليوم انخفضت انخفاضاً ملحوظاً مقتربة من حاجز الـ 6 ليرات لكل دولار بعد بدء الاجتياح التركي لشمال سوريا.

ويترقب التجار والمهتمون بمتابعة أسعار الصرف بشكل حذر تطورات قيمة الليرة التركية في الساعات القادمة وسط توقعات اقتصادية باستمرار انخفاضها أمام العملات الأجنبية.

ووفق وكالة بلومبرغ، فإن المؤشر الرئيسي لبورصة إسطنبول تراجع بنسبة 17%، فيما خسرت الليرة التركية 1% من قيمتها أمام الدولار الأمريكي.
ولا تملك تركيا من الاحتياطات الدولية سوى 35،7 مليار دولار بعد الاستعانة بجزء من الاحتياطي خلال شهر شباط الماضي لوقف انخفاض الليرة.

يذكر أن الليرة التركية شهدت العام الماضي هبوطاً كبيراً بسبب توتر العلاقات مع واشنطن، إذ وصل سعر صرف الدولار إلى حدود 7 ليرات، قبل أن تعود للتحسن نسبياً منذ بداية العام الحالي.

إعداد وتحرير: مهدي الناصر

الصورة من الأرشيف


التعليقات