رصد- الحل العراق

أعلنت #رئاسة_الجمهورية العراقية، اليوم الإثنين، الانتهاء من إعداد قانون جديد للانتخابات، وذلك بمشاركة ممثلين عن #الأمم_المتحدة، وتسليمه إلى الحكومة.

وبحسب مشروع القانون فأنه يتضمن «تقليص عدد أعضاء #مجلس_النواب بنسبة 30 في المئة، وتقليل عمر الترشح للبرلمان إلى 25 عاماً»، ويعتمد على «الصوت الأعلى في الدوائر الانتخابية».

وبموجب هذا القانون سيتم كذلك «إعادة تشكيل المفوضية من السلك القضائي وخبراء، بعيداً عن المحاصصة الحزبية».

وقال #البيت_الأبيض، في بيان نشرته السفارة الأميركية في #بغداد، اليوم الإثنين: «تشارك #الولايات_المتحدة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة #العراق في دعوة الحكومة العراقية إلى وقف العنف ضد المحتجين، والوفاء بتعهد الرئيس #برهم_صالح بإقرار إصلاحات انتخابية، وإجراء #انتخابات مبكرة».

وكانت الرئاسات الثلاث في العراق قد اتفقت، أمس الأحد، على أن «الإصلاحات الانتخابية يجب أن تعطي فرصة أكبر للشباب للمشاركة في الحياة السياسية، وتكسر احتكار الأحزاب التي تهيمن على مؤسسات الدولة منذ 2003».

من جهته، طالب المرجع الديني الأعلى في العراق، #علي_السيستاني، في وقتٍ سابقٍ من اليوم، بـ«ضرورة الكفّ عن استخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين ووقف الاعتقال والاختطاف في صفوفهم، ومحاسبة من قاموا بذلك خلافاً للشرع والقانون»، مشدداً على «رفض التدخل الاجنبي في الشأن العراقي واتخاذ البلد ساحة لتصفية الحساب بين بعض القوى الدولية والإقليمية».

ويشهد العراق منذ بداية شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، #تظاهرات شعبية عارمة، احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية والفساد المستشري في مفاصل الدولة العراقية، تحولات فيما بعد إلى دعوات لإسقاط الحكومة، أسفرت حتى الآن عن مقتل ما يزيد عن 300 شخص، وإصابة ما لا يقل عن 15 ألف آخرين بجروح متفاوتة، وفق المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق.

تحرير: سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.