جنرال أمريكي سابق يطالب بنقل الرؤؤس النووية الأمريكية من قاعدة إنجرليك

جنرال أمريكي سابق يطالب بنقل الرؤؤس النووية الأمريكية من قاعدة إنجرليك

طالب الجنرال الأمريكي المتقاعد «تشوك والد»، بنقل الرؤوس النووية التي تمتلكها بلاده في قاعدة إنجرليك داخل تركيا، إلى إيطاليا، مشيراً إلى أن مطلبه هذا ضروري لأسباب أمنية.

جاءت تصريحات #تشوك_والد، في حوار مع وكالة «بلومبرج»، موضحاً «أن #تركيا لم تعد تشارك #الولايات_المتحدة_الأمريكية أهدافها الإستراتيجية».

وشدد الجنرال المتقاعد الذي عمل نائباً لقائد القوات المركزية الأمريكية، في أوروبا، مطلع الألفية الثالثة، على أن «وجود #أسلحة_نووية_أمريكية في قاعدة #إنجرليك يسبب قلقاً #لواشنطن»، وفقاً لصحيفة «زمان» التركية.

وأوضح «والد» أن من أسباب طلبه: أنه «مع النظر إلى تزايد التيار المعادي لأمريكا داخل تركيا، وتقارب إردوغان مع روسيا، يجب علينا تغيير مكان هذه الأسلحة في أسرع وقت ممكن».

وطرح الجنرال الأمريكي، المكان البديل عن تركيا، قائلاً: «يجب أن يكون مكانها الأراضي الأوروبية. قاعدة (أفيانو) الجوية الموجودة في إيطاليا هي أحد الخيارات».

ولم يكتف الجنرال بهذا الطلب، بل زاد من ذلك بتغيير مكان قيادة السرب 39 الجوي للقوات الأمريكية، في القاعدة وأن البديل حالياً قبرص واليونان»، مؤكداً أنهم إذا استطاعوا فعل ذلك، «نكون قد ضربنا عصفورين بحجر واحد». حسب تعبيره.

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.