خاص – الحل العراق

كشفت مصادر سياسية مطلعة، اليوم الخميس، عن اتفاق قوى سياسية موالية لإيران، عن ترشيح #محمد_شياع_السوداني، المقرب من زعيم حزب #الدعوة #نوري_المالكي، لرئاسة الحكومة العراقية خلفاً لعادل عبد المهدي.

وقالت المصادر، لـ”الحل العراق”: إن «الاجتماعات، التي جرت خلال الساعات الماضية، اتفقت عليها قوى سياسية موالية لإيران، وعلى رأسها تحالف #الفتح و #دولة_القانون وغيرهما، على ترشيح القيادي في حزب الدعوة والمقرب من المالكي، محمد شياع السوداني».

وبينت أن «ترشيح السوداني، جاء بدعم وتأييد من الجانب الايراني، وخصوصاً #قاسم_سليماني، الذي يخوض اجتماعات وحوارات منذ أيام في بغداد، مع عدد من القوى السياسية».

وأضافت المصادر انه «لغاية الساعة، لم يتم تقديم السوادني بشكل رسمي، لرئيس الجمهورية #برهم_صالح، لأن هذه القوى ما تزال تحاور وتفاوض الآن الكتل السنية والكردية لضمان تمريره في البرلمان، إذا ما تم تقديمه بشكل رسمي من قبل رئيس الجمهورية، الأسبوع المقبل».

وأعلن تحالف #سائرون، المحسوب على زعيم #التيار_الصدري #مقتدى_الصدر، عن رفض الكتل “الشيعية” بالإجماع، طرح اسم مرشح لرئاسة الوزراء، مبيناً أن «الكتل الشيعية بأجمعها تنأى بنفسها عن تقديم مرشح للحكومة المقبلة، وأنها تنتظر رئيس الجمهورية لتقديم مرشحه».

وكان الرئيس العراقي برهم مصالح، قد اجتمع، في وقتٍ سابقٍ من هذا الأسبوع، بعددٍ من رؤساء الكتل النيابية في #مجلس_النواب، وأكد وفق بيانٍ صدر عنه، على «أهمية الالتزام بالتوقيتات الدستورية لحسم ترشيح رئيس مجلس الوزراء لحكومة مؤقتة».

إعداد: محمد الجبوري

تحرير: سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.