رصد- الحل العراق

دعا الرئيس العراقي #برهم_صالح، اليوم الأحد، إلى الترفع عن المصالح الفئوية والحزبية في ترشيح رئيس للحكومة، مؤكدا ضرورة اعتماد السياقات الدستورية والتوقيتات الزمنية المحددة.

وقال بيان لـ رئاسة الجمهورية: إن «صالح يواصل إجراء مشاورات مكثفة مع قادة الكتل السياسية، والفعاليات الشعبية والاجتماعية، والنخب الأكاديمية، والنقابات والاتحادات المهنية، وشرائح مختلفة من المجتمع، لغرض تكليف مرشح لرئاسة مجلس الوزراء يحظى بتأييد الشعب».

وأكد صالح على «ضرورة اعتماد السياقات الدستورية والتوقيتات الزمنية المحددة، لضمان أن يتولى رئيس الحكومة الجديدة مهمة إدارة المرحلة الانتقالية، وصولاً الى انتخابات نيابية تجرى بموجب قانون #انتخابات عادل، وبإدارة #مفوضية_انتخابات مستقلة».

وأشار رئيس الجمهورية على أن «التواصل والتحاور والتشاور بين الكتل النيابية، من أجل اعتماد ترشيح الشخصية المناسبة لمنصب رئيس مجلس الوزراء، يجب أن ينسجم مع تطلعات الشعب العراقي ومطالبه المشروعة، وأن تنال الحكومة الجديدة الدعم السياسي والشعبي المطلوب لتنفيذ الإصلاحات الضرورية تمهيداً لإجراء انتخابات نزيهة».

وأوضح صالح أن «حجم التحديات الخطيرة التي تواجه بلادنا، تستوجب الترفع عن المصالح الفئوية أو الحزبية، في ترشيح رئيس حكومة تنال رضا الشعب، والالتزام بتلبية استحقاق الإصلاح وتقديم الأولويات الوطنية على الاعتبارات الحزبية».

وختم بيان رئاسة الجمهورية، بالقول: إن «السياق الدستوري حسب مقتضيات المادة 76 من الدستور يلزم الكتل السياسية المعنية في البرلمان بتقديم مرشحها، على أن يأتي التكليف من رئيس الجمهورية».

وتداولت وسائل اعلام ومنصات التواصل الاجتماعي، خلال الأيام الماضية، اسم وزير العمل السابق #محمد_شياع_السوداني، بوصفه مرشحاً طرحته بعض الكتل السياسية “الشيعية” لرئاسة الوزراء، بدلاً عن #عادل_عبد_المهدي.

تحرير: سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.