رصد- الحل العراق

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين عودة أكثر من مليون و(350) ألف نازح، وبواقع (240,140) عائلة من مخيمات النزوح في محافظات البلاد إلى مناطق سكناها الأصلية، بالمحافظات المحررة من عصابات داعش الإجرامية خلال العام المنصرم.

وقال مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة، علي عباس، في بيانٍ: إن «محافظة #الأنبار تصدرت لائحة المحافظات الأكثر استقبالا للعائدين خلال عام 2019، حيث شهدت عودة (89,224) ألف أسرة عائدة إلى مناطقها في جميع أقضية المحافظة، وتلتها محافظة #صلاح_الدين بعودة (61,055) ألف أسرة، فيما حلت محافظة #نينوى بالمرتبة الثالثة من حيث عودة الأسر العائدة والبالغة (44,383) ألف اسرة إلى مناطقها المحررة».

وأضاف عباس، أن «عدد العائدين الى محافظة #كركوك بلغ (19,132) ألف أسرة وإلى محافظة #ديالى بلغ عدد الأسر العائدة اليها (13,926) ألف أسرة، وتذيلت مناطق أطراف #بغداد لائحة العائدين بعودة (3,420) آلاف أسرة عائدة».

وشهد #العراق عقب سيطرة تنظيم “داعش” على ثلث مساحة البلاد، موجة كبيرة من الهجرة والنزوح من محافظات وسط وشمال العراق، بلغت أكثر من 3 ملايين شخص، واستقبل #إقليم_كردستان وحده ما يقارب من مليوني نازح عام 2014.

تحرير: سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.