أعلنت وكالة الأنباء العميانيّة وفاة حاكم سلطنة #عمان السلطان “قابوس بن سعيد” ليلة أمس الجمعة، وذلك عن عمر ناهز ٧٩ عاماً قضى منها خمسين عاماً في الحكم.

وأوعز ديوان البلاط السلطاني بالحداد على وفاة بن سعيد بتعطيل العمل الرسمي بالقطاعين العام والخاص، وذلك لمدة ثلاثة أيام يتخللها تنكيس الأعلام لمدة أربعين يوماً في كافة أرجاء البلاد.

ولم تذكر المصادر الرسميّة حتى لحظة إعداد هذا الخبر أسباب وفاة #قابوس إلا أن مصادر إعلاميّة أكدت أن الحالة الصحيّة للحاكم العماني  لم تكن على ما يرام منذ سنوات وقضى أسبوعا في بلجيكا من أجل العلاج نهاية العام الماضي.

وأشارت وكالة الأنباء العُمانيّة الرسميّة إلى أنّ وفاة السلطان جاءت “بعد نهضة شامخة أرساها خلال 50عاما منذ أن تقلّد زمام الحكم في 23 من شهر تموز/يوليو عام 1970 م وبعد مسيرة حكيمةٍ مظفرةٍ حافلةٍ بالعطاء شملت عُمان من أقصاها إلى أقصاها وطالت العالم العربي والإسلامي والدولي قاطبة وأسفرت عن سياسةٍ متّزنةٍ وقف لها العالم أجمع إجلالاً واحترامًا”.

ودعا مجلس الدفاع الأعلى في السلطنة اليوم السبت مجلس العائلة المالكة للانعقاد لتحديد من تنتقل إليه ولاية الحكم في البلاد بعد وفاة السلطان قابوس وذلك حسبما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية نقلا عن بيان أصدره المجلس، في حين نقلت مصادر صحفية أنه تم تعيين “هيثم بن طارق آلا تيمور سعيد” (٦٥عاماً) سلطاناً جديداً لعمان، وهو الذي كان وزيراً للثقافة في السلطنة.

وحكم السلطان قابوس سلطنة عمان منذ توليه السلطة إثر انقلاب عام ١٩٧٠، ليستمر في الحكم حتى يومنا هذا، ووحده الموت استطاع نزع الحكم من السلطان قابوس.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.